السلام من عند الله عز وجل بسورة أصحاب الكهف فيها معاتبته إياه على حزنه عليهم، وخبر ما سألوه عنه من أمر الفتية، والرجل الطواف، (١) وورد ذكر الروح في سورة الإسراء.
في رحاب القصة
مطلع القصة وبراعة الاستهلال
بدأ السياق بهذا الأسلوب الشيق أسلوب الاستفهام التعجبي ﴿ أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا {٩﴾ } فنحن أمام قصة عجيبة، وإن كان هناك ما هو أعجب منها، فخلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار وآيات الأنفس والآفاق وعالم النبات وعالم البحار فضلا عن عالم الغيب وما فيه من حكم وأسرار ودقائق وأخبار وغير ذلك من عجائب صنع الواحد القهار.
قال الرازي رحمه الله :"اعلم أن القوم تعجبوا من قصة أصحاب الكهف وسألوا عنها الرسول ( على سبيل الامتحان فقال تعالى : أم حسبت أنهم كانوا عجبا من آياتنا فقط، فلا تحسبن ذلك فإن آياتنا كلها عجب، فإنه من كان قادرا على خلق السموات والأرض وتزيين الأرض بأنواع المعادن والنبات والحيوان ثم بعد ذلك يجعلها صعيدا جرزا خالية عن الكل كيف يستبعدون من قدرته وحفظه ورحمته حفظ طائفة مدة ثلاثمائة سنة وأكثر في النوم، هذا هو الوجه في تقرير النظم والله أعلم " (٢).
فلكم يغفل كثير من الناس عن النعم الظاهرة والآيات الباهرة لكونها مألوفة لهم، بل وقد يغفلون عن شكر النعم الظاهرة كنعمة السماء والأرض والشمس والقمر والليل والنهار.
فيا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد
ولله في كل تحريكة وتسكينة في الورى شاهد
وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد

(١) - هذه القصة رواها ابن إسحاق كما في السيرة النبوية لابن هشام ١/ ٣٢١وأوردها ابن كثير في تفسيره ٥/ ١٣٣ ويراجع جامع البيان للطبري ١٥/ ١٢٧، ١٢٨ ودلائل النبوة للبهقي ٢ / ٢٦٩ وهي مع أنها لم ترو بسند صحيح إلا أنها تتناسب مع السياق.
(٢) - التفسير الكبير للرازي ٢١/ ٨١، ٨٢ بتصرف


الصفحة التالية
Icon