ثمّ لمّا تطاول الزمن وبنو إسرائيل تحت هذا البلاء، وأسرف في قتلهم وكاد يفنيهم،(قيل له: أفنيت الناس وقطعت النسل، وإنهم خولك(١)وعمّالك. فأمر أن يقتل الغلمان عاما ويستحيوا عاما، فولد هارون في السنة التي يُستحيا فيها الغلمان، وولد موسى في السنة التي فيها يقتلون)(٢)؛فأوحى الله إلى أُمّ موسى أن تقذفه في التابوت ثمّ تُلقيه في اليمّ، يقول تعالى:’’وأوحينا إلى أُمّ موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليمّ، ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادّوه إليك وجاعلوه من المرسلين‘‘(٣)، وكان قدر الله أن يلتقطه آل فرعون، ثمّ يُحمل الوليد الصغير إلى القصور الفرعونية ليكون لهم عدوا وحزنا. فلمّا رأته امرأة فرعون طلبت أن تستبقيه عسى أن ينفعها أو يتخذوه ولدا وهم لا يشعرون، فقد ألقى الله على موسى محبة منه.

(١) خول الرجل حشمه الواحد خائل، وقد يكون الخول واحدا، وهو اسم يقع على العبد والأمة، وهو جمع خائل وهو الراعي. وقال آخرون: هو مأخوذ من التخويل وهو التمليك الخول) ابن منظور: محمد بن مكرم الأفريقي المصري،(٦٣٠- ٧١١هـ)، لسان العرب، ١٥جزء، ط١، دار صادر، بيروت. مادة: خول(١١/٢٢٤)مع بعض التصرّف، وسأشير إليه لاحقا هكذا(لسان العرب)،. وانظر: الرازي: محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر،(ت٧٢١)، مختار الصحاح، جزء واحد، تحقيق: محمود خاطر، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ١٤١٥هـ – ١٩٩٥م. مادة: خول(٨١)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(مختار الصحاح).
(٢) الطبري: أبو جعفر، محمد بن جرير بن يزيد بن خالد،(٢٢٤-٣١٠هـ)، تاريخ الأمم والملوك، ٥أجزاء، ط١، دار الكتب العلمية، بيروت، ١٤٠٧هـ.(١/٢٣٢)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(تاريخ الطبري).
(٣) القصص: ٧].


الصفحة التالية
Icon