إنّ فرعون ينفق ما يشاء ولمن يشاء، ويُسَخِّرُ النّاس لتنمية هذه الثروة وليس لهم إلا ما يجعلهم قادرين على الخدمة والعمل، وفي سبيل هذا أغرى قسما من النّاس وحرم الأغلبية ليكون المستفيدون عونا له على قمع العبيد والخدم إذا ما سولت لهم أنفسهم التمرد على النظام القائم.
إنّ العلاقة بين الحكم والملك ظاهرة جليّة، فمن يملك يحكم، لأنّه بسيطرته على المال يسيطر على عصب الحياة، ويجعل النّاس في حاجة إليه، فيبدأ النّاس بالتودد رياءا إلى السلطان كي يمنّ عليهم بشيء ممّا عنده، فيكون أكثرهم حظا أنفعهم في تثبيت النظام، فكلما كان الفرد قادرا ومواليا كان حظه من المال أكثر.
وفي المقابل فإنّ ازدياد السيطرة والتّحكم يؤدي إلى ازدياد القدرة على جمع الثروه ونهب خيرات الجماهير، والعجزة غير قادرين بحكم السيطرة والقوة على معاندة النظام. وهكذا دواليك، فكل زيادة في التّحكم تقابلها زيادة في السيطرة على المال والثروة، والعكس صحيح.
ومن أجل هذا النّمو المتبادل بين التّحكم والسيطرة على المال والثروة كان المنهج الذي يحقق تلك الزيادة المستمرة، وهو المنهج الذي يعكس شخصية فرعون ويميّزها؛ذلك أنّ المحافظة على تلك المكتسبات هي التي شكلت المحور الأساسي الذي يدور حوله منهج فرعون، فانعكس هذا على الوسائل المستخدمة في الدفاع عن الوضع والمنهج القائم، والذي من إفرازاته ونتائجه تميّز فرعون بتلك الميزات الخاصة.
إنّ أي تغيير للأوضاع يعني تغييرا في الإمتيازات المكتسبة، ولهذا رفض فرعون معادلة الحجة بالحجة والبرهان بالبرهان لأنّها تهدم النّظام القائم، ودلّ على هذا شكل المواجهة التي اختارها بعد أن أقام موسى الحجة عليه، حيث قال:’’ذروني أقتل موسى وليدع ربه إني أخاف أن يبدل دينكم أو أن يظهر في الأرض الفساد‘‘(١). فالقتل هو الحل في دين فرعون ومنهجه، وهو الحل في كل نموذج تتكرر فيه شخصية فرعون.

(١) غافر: ٢٦].


الصفحة التالية
Icon