من هنا نفهم لماذا يقف أصحاب الإمتيازات أمام الدّين الحق ويحاربونه؛(لأنّه لا بقاء ولا قرار لحكم الطواغيت مع الدعوة إلى رب العالمين. وهم إنّما يقيمون ملكهم على تنحية ربوبية الله للبشر بتنحية شريعته. وأقاموا أنفسهم أربابا من دون الله يُشرِّعون للناس ما يشاؤون، ويعبدون النّاس لما يشرعون!إنّهما منهجان لا يجتمعان، أو هما دينان لا يجتمعان.. وفرعون كان يعرف وملؤه كانوا يعرفون.. ولقد فزعوا للدعوة من موسى وهارون إلى رب العالمين)(١)؛ذلك أنّ البوصلة التي تحدد اتجاه فرعون وخط سيره هي المحافظة على مكتسباته، فكل ما يصبُّ بهذا الإتجاه فهو مصان في نظام فرعون.
إنّ الطواغيت لديهم حساسية من أي مراقبة مالية، فهم يستأثرون بالثروة وبتوزيعها، ينتفضون بشراسة إن سُئلوا من أين لكم هذا؟أو إن سُئلوا أين أنفقتم أموال الأمّة؟فتلك أسئلة محرجة قد توقظ الجهلة والغافلين، ليسألوا عن حقوقهم، وذلك باب لا يريد الطاغوت له فتحا. فالطاغوت لا يقبل أن تُذاع على النّاس أخبار القصور وحياة الترف والبذخ التي يعيشها الطواغيت على حساب الشعوب وحرمانهم. وفي المقابل كان الطواغيت-وما زالوا-أعداءا للحرية والرأي، فهم لا يقبلون المشاركة في الحكم وسياسة الدولة؛ذلك أن أي مشاركة تُنقص من جاههم المزعوم، وقد تؤدي إلى فضح ما لا يسمح الطاغوت بفضحه.
إنّ لنا في فرعون عبرة وعظة، ولقد حذرنا النبيّ صلى الله عليه وسلّم بقوله:’’إنّ الدنيا حلوة خضرة، وإنّ الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون ألا فاتقوا الدنيا‘‘(٢).
المبحث الثالث
فسق الأغلبية ومشاركة الفئات المستفيدة لفرعون ومساندتهم له

(١) في ظلال القرآن(٣/٦٠٥-٦٠٦).
(٢) سنن الترمذي، كتاب الفتن، باب ما جاء ما أخبر النبي ﷺ أصحابه بما هو كائن إلى يوم القيامة (٤/٤٨٣)رقم(٢١٩١)وقال أبو عيسى:’’هذا حديث حسن صحيح‘‘.


الصفحة التالية
Icon