وفي المقابل فإنّ على(الحاكم أن لا يبادر بما تلقيه إليه حاشيته حتى يبحث عنه، وأن يتخذ لسره ثقة مأمونا فطنا عاقلا لأنّ المصيبة إنّما تدخل على الحاكم المأمون من قبول موثوق به إذ كان هو حسن الظن، فيلزمه التثبت والتدبر ويسأل الله الهداية والتبصر)(١).
ثانيا: آل فرعون
وآل فرعون من الفئات المشاركة والمساندة لحكم فرعون ونظامه، وقد لعبوا دورا مهما في ظهور شخصية فرعون؛ذلك أنّهم اتصفوا بصفات جعلتهم أداة طيّعة بيد فرعون أهمها الكفر والتكذيب بآيات الله، حتى صاروا لظلمهم ومظاهرتهم للظالم الطاغي مضربا للمثل في صنيعهم ومشايعتهم لفرعون، يقول تعالى:’’كدأب آل فرعون(٢)والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب‘‘(٣)، ويقول تعالى:’’كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآيات ربهم فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون وكل كانوا ظالمين‘‘(٤)، فمن دأبهم وشأنهم وعادتهم الكفر بآيات الله والتكذيب، فكيف لا يكونون دعامة لحكم فرعون الكافر المكذب؟!فآلٌ هكذا نعتهم لديهم القابلية للإقرار بحكم فرعون والقبول بربوبيته وألوهيته، فهم أرض قابلة لمثل هذا الزرع الخبيث.

(١) فيض القدير(٢/٢٥٢).
(٢) أي كشأن آل فرعون وكأمر آل فرعون كذا قال أهل اللغة. وقالوا: أنّ دأب ههنا اجتهادهم في كفرهم وتظاهرهم على النبي كتظاهر آل فرعون على موسى عليه السلام. يقال دأبت أدأب دأبا و دؤوبا إذا اجتهدت في الشيء، و الدائبان الليل والنهار)لسان العرب، مادة: دأب(١/٣٦٩)مع بعض التصرف.( والدأب عند أهل اللغة العادة، وحقيقتة عندهم أنه من قولك فلان يدأب أي يداوم على الشيء)معاني القرآن(٣/١٦٣).
(٣) آل عمران: ١١].
(٤) الأنفال: ٥٤].


الصفحة التالية
Icon