ومع هذا الواجب الذي يقع على عاتقنا لا ينبغي أن يغيب عن أذهاننا أنّ ما نفعله ليس سوى خطوة على الطريق وليس بديلا عن الحلّ الجذري الذي نسعى له وهو إزالة فرعون من الوجود. كما وننبه أنّ أيّ مؤسسة ننشؤها تبقى في مهب الريح غير مستقرة بسبب السيطرة التي نعاني منها من قبل الطواغيت، فقد يُقدم الفراعنة الجدد على إغلاق المؤسسات الإعلامية وغيرها، وقد يُحاولون إبعاد الصوت الإسلامي.. وقد يحققون بعض النّجاح لأنّهم يُمسكون بزمام الأوضاع. كلّ هذا صحيح ولكن لا يمنع من فعل ما نستطيع دون الغفلة عن الهدف الأكبر والغاية العظمى.
المبحث الثالث
الكذب
الكذب نقيض الصدق(١)، و(هو الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه)(٢)، فهو تزوير وتحريف للحقيقة، بنفيها أو إثبات ما لا حقيقة له، وهو في كلا الحالتين تزوير وإخفاء للحقائق؛ذلك أنّ(الصدق مطابقة الخبر للواقع والكذب عدمها)(٣). وقد يكون الكذب بلسان المقال أو بلسان الحال. وهو وسيلة الطغاة لتحقيق الغايات والأهداف غير المشروعة، ومنهج كل من يؤمن أنّ الغاية تبرر الوسيلة، وهو سلوك العاجزين والمنافقين والضعفاء والمفلسين والجبناء الذين يخافون من مواجهة الحقائق.
وهكذا كان فرعون-فاجرا منافقا عاجزا-يتوصل بالكذب الممنهج لتثبيت باطله وتدعيم نظامه بَعْدَ أَنْ علم الحق بدليل قوله تعالى:’’لقد علمتَ ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر‘‘(٤). فاختار-لعنه الله- وزمرته المقربة الكذب لرد الحق وتسويق الباطل، وهم يعلمون أنّه كذب’’ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون‘‘(٥)، ولا عجب فالقيم في ظلّ الطاغوت بضاعة تُشترى وتباع.

(١) لسان العرب، مادة: كذب(١/٧٠٤). وفي مختار الصحاح)التكاذب ضد التصادق)مادة: كذب(٢٣٦).
(٢) المصباح المنير، مادة: كذب(٢/٥٢٨).
(٣) فيض القدير(١/١٧١). وانظر: التعريفات، باب الكاف(١/٢٣٥)والتعاريف، فصل الذال(١/٦٠١).
(٤) الإسراء: ١٠٢].
(٥) آل عمران: ٧٨].


الصفحة التالية
Icon