و(أصل الاستكبار طلب الكبر من غير استحقاق، لابمعنى طلب تحصيله مع اعتقاد عدم حصوله، بل بمعنى عد نفسه كبيرا واعتقاده كذلك. وإنما عبّر عنه بما يدل على الطلب للإيذان بأنّ مآله محض الطلب بدون حصول المطلوب)(١)؛ أي يحسبون أنفسهم كبارا فيظلمون الناس، ويغصبون حقوقهم لمجرد أنّهم أوتوا قدرا من القوة.
وبسبب هذه النّظرة الإستكبارية التي ميزت فرعون ومن حوله فإنهم( رأوا كل من سواهم حقيرا بالإضافة إليهم ولم يروا العظمة والكبرياء إلاّ لأنفسهم، فنظروا إلى غيرهم نظر الملوك إلى العبيد في الأرض)(٢)؛ذلك أنّ الاستكبار هو(الأنفة مما ينبغي أن لا يؤنف منه)(٣)، ممّا أسس لنظام الطبقات في ظلّ شخصية فرعون؛بمعنى أنّ الإستكبار سبب في ظهور الطبقية في المجتمع، كما أنّه إذا استحكم في النّفس يحجب صاحبه عن الحقيقة، وبهذا نفسر وقوع فرعون بالعديد من الأخطاء في مواجهته لموسى.
لقد قرر القرآن حقيقة استكبار فرعون، ونص على استكباره بالعبارة الواضحة الجلية، فقال سبحانه وتعالى:’’واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق‘‘(٤). وقال سبحانه:’’ثمّ بعثنا من بعدهم موسى وهارون إلى فرعون وملئه بآياتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين‘‘(٥).

(١) روح المعاني(٦/٤١).
(٢) روح المعاني(٢٠/٨٢).
(٣) النّووي: أبو زكريا، يحيى بن شرف بن مري،(٦٣١- ٦٧٦هـ)، تحرير ألفاظ التنبيه (لغة الفقه)، جزء واحد، تحقيق: عبد الغني الدقر، ط١، دار القلم، دمشق، ١٤٠٨هـ.(١/٣٣٤)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(التنبيه).
(٤) القصص: ٣٩].
(٥) يونس: ٧٩].


الصفحة التالية
Icon