العلوّ(العظمة والتجبر، يقال: علا فلان في الأرض إذا استكبر وطغى. وقوله تعالى:’’ولتعلنّ علوّا كبيرا‘‘(١)، معناه لتبغنّ ولتتعظمنّ. ويقال لكل متجبر قد علا وتعظم)(٢)،(وعلا في الأرض تكبر فيها)(٣). فالعلوّ يفارق الاستكبار في أنّه شعور بالعظمة والقوة والمَنَعَة، ممّا يؤدي إلى التّرفع والنّظرة الفوقية، وذلك لوجود الإمكانيّات والقدرات، حيث تهيأت لفرعون أسباب القوة والمنعة، وأوتي من كلّ شيء سببا، استدراجا منه جلّ شأنه لفرعون ولأمثاله من الطواغيت،’’حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون‘‘(٤)، بينما يكون الاستكبار بالإمتناع عن قبول الحق للمحافظة على تلك الإمتيازات والإمكانات التي توفرها طريقة الحياة والمنهج المتبع، وبهذه النظرة يكون الإستكبار وسيلة بينما يكون العلوّ نتيجة.
والعلوّ من خصائص شخصية فرعون، يقول تعالى:’’وإنّ فرعون لعال في الأرض وإنّه لمن المسرفين‘‘(٥)، ويقول تعالى:’’إلى فرعون وملئه فاستكبروا وكانوا قوما عالين‘‘(٦)، ويقول تعالى:’’إنّ فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم‘‘(٧)، ويقول تعالى:’’ولقد نجيّنا بني إسرائيل من العذاب المهين، من فرعون إنَّه كان عاليا من المسرفين‘‘(٨).

(١) الإسراء: ٤].
(٢) لسان العرب، مادة: علا(١٥/٨٥). وانظر: الفراهيدي: أبو عبد الرحمن، الخليل بن أحمد،(١٠٠-١٧٥هـ)، كتاب العين، ٥أجزاء، تحقيق: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال. مادة: علو(٢/٢٤٥)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(كتاب العين).
(٣) مختار الصحاح، مادة: علا(١٩٠).
(٤) الأنعام: ٤٤].
(٥) يونس: ٨٣].
(٦) المؤمنون: ٤٦].
(٧) القصص: ٤].
(٨) الدّخان: ٣٠-٣١].


الصفحة التالية
Icon