الموضوع الصفحة
فهرس الآيات ٢٤٩
فهرس الأحاديث ٢٦٢
ملخص البحث باللغة الإنجليزية ٢٦٤
ملخص البحث باللغة العربية
بدأت بحثي بفصل تمهيدي تحدثت فيه عن قصة فرعون بشكل مجمل، وعن مكان وزمن غرقه، وذلك كي يطّلع القارىء على مضمون القصة، ممّا يساعده على فهم ما جاء في هذه الرسالة. وأَتْبَعْتُ تلك الإشارة حديثا موجزا عن فرعون نفسه الذي نحن بصدد الحديث عن شخصيته، وذكرت طبيعة الألوهية والربوبية التي ادعاها فرعون.
ثمّ انتقلت بعد ذلك للحديث عن صفات شخصية فرعون كما ذكرها القرآن، سواء باللفظ الصريح لتلك الصفات، أم من خلال فهم النصوص والاستدلال منها على تلك الصفات، مع ما يُرافق ذلك من تحليل ونتائج، وربط بين الواقع والنصوص، حيث شكّل الحديث عنها وربطها بالواقع تشخيصا للمرض القديم والحديث معا.
بعد الحديث عن صفات شخصية فرعون أصبح من الضروري الكشف عن أسباب هذه الظاهرة العجيبة، فتحدثت عن تلك الأسباب، والتي كانت تدور في مجملها حول الأسباب الذاتية في ذات فرعون، والموضوعية التي أحاطت به، وبينت أنّ اجتماع تلك الأسباب أدى لظهور تلك الشخصية. وربطت بين القديم والواقع ونبهت على ضرورة الوقاية، فمعرفة سبب المرض تعين على الوقاية منه كما تُعين على العلاج.
وتحدثت بعد ذلك عن وسائل فرعون في تثبيت ملكه وفرضه لشخصيته، تلك الوسائل التي دارت حول الإرهاب والتخويف بالقتل والتعذيب تارة، وباستجهال المجتمع لإفراغه من كل محتوى فكري أو إنساني تارة أخرى، واعتماده على الكذب والدجل لإخفاء الحقيقة عن الجماهير، وأضاف إلى ذلك سيطرة شبه تامة على المال والسلاح؛فجمع بين يديه القوة الإقتصادية والعسكرية.


الصفحة التالية
Icon