ولقد بيّن القرآن حقيقة طغيان فرعون بصريح العبارة، يقول تعالى:’’اذهب إلى فرعون(١) إنّه طغى(٢)‘‘(٣)، ويقول تعالى:’’اذهبا(٤)

(١) إنّ ما ذهب إليه بعض المنحرفين في تأويل قوله تعالى: (إذهب إلى فرعون إنه طغى)من أنّ (إنّه) إشارة إلى قلبه وقال هو المراد بفرعون وهو الطاغي على كل إنسان(صرف لألفاظ الشرع عن ظواهرها المفهومة إلى أمور باطنة لا يسبق منها إلى الأفهام فائدة كدأب الباطنية في التأويلات فهذا أيضا حرام وضرره عظيم فإن الألفاظ إذا صرفت عن مقتضى ظواهرها من غير اعتصام فيه بنقل عن صاحب الشرع ومن غير ضرورة تدعو إليه من دليل العقل اقتضى ذلك بطلان الثقة بالألفاظ وسقط به منفعة كلام الله تعالى وكلام رسول الله فإن ما يسبق منه إلى الفهم لا يوثق به والباطن لا ضبط له بل تتعارض فيه الخواطر ويمكن تنزيله على وجوه شتى وهذا أيضا من البدع الشائعة العظيمة الضرر)مناهل العرفان(٢/٦٦). وانظر: تفسير القرطبي(١/٣٣-٣٤).
(٢) طغى: أي ترفع وعلا حتى جاوز الحد أو كاد)المصري: شهاب الدين، أحمد بن محمد الهائم،(٧٥٣ –٨١٥)هـ، التبيان في تفسير غريب القرآن، تحقيق: فتحي أنور الدابولي، ط١، دار الصحابة للتراث بطنطا، القاهرة، ١٩٩٢م.(١/٢٨٧)، وسأشير إليه لاحقا هكذا(التبيان في تفسير غريب القرآن).
(٣) طه: ٢٤].
(٤) وقوله في موضع آخر ( اذهب إلى فرعون إنه طغى) لا ينافي هذا لأنهما إذا كان مأمورين فكل واحد مأمور ويجوز أن يقال أمر موسى أولا ثم لما قال واجعل لي وزيرا من أهلي قال اذهبا إلى فرعون)تفسير القرطبي(١٣/٣١)، وقيل:( خص موسى وحده بالأمر بالذهاب فيما تقدم وجمعهما هنا تشريفا لموسى بإفراده، وتأكيدا للأمر بالذهاب بالتكرير. وقيل: إن فى هذا دليلا على أنه لا يكفي ذهاب أحدهما. وقيل: الأول أمر لموسى بالذهاب إلى كل الناس، والثاني أمر لهما بالذهاب إلى فرعون)فتح القدير(٣/٣٦٦)،(ويمكن أن يقال إن تخصيص موسى بالخطاب فى بعض المواطن لكونه الأصل فى الرسالة والجمع بينهما فى الخطاب لكونهما مرسلين جميعا)فتح القدير(٤/٧٦).


الصفحة التالية
Icon