إنّ حديثنا عن الوهم والغرور عند الطاغوت لا يعني أنّه منفرد بهذا المرض، فهناك من يُصابون به، بل قد لا يخلو إنسان-إلاّ من رحم ربي وقليل ما هم-من نسبة معينة من مرض الوهم والغرور. والعلاج الأوحد لذلك المرض هو معرفة الحقيقة ثمّ الانصياع لها باسشرافها وتأملها حتى تتحول من مجرد أفكار ميتة إلى مشاعر ووجدان يعيش الإنسان به. ولكي ندرك الحقيقة لا بدّ من العودة إلى القرآن وسنّة الرسول صلى الله عليه وسلم؛فالدّين الحق يحرر الإنسان من الخرافات والأوهام.
المبحث الثامن
الإسراف
الإسراف لغة من (سرف: والسرف الإسراف مجاوزة القصد، وأسرف في ماله عجل من غير قصد، وأما السّرف الذي نهى الله عنه فهو ما أنفق في غير طاعة الله قليلا كان أو كثيرا، والإسراف في النفقة التبذير)(١). وقالوا: الإسراف(إنفاق المال الكثير في الغرض الخسيس وتجاوز الحد في النفقة، وقيل: أن يأكل الرجل ما لا يحل له، أو يأكل مما يحل له متجاوزا حدّ الاعتدال ومقدار الحاجة. وقيل: الإسراف تجاوز في الكمية، فهو جهل بمقادير الحقوق، وصرف الشيء فيما ينبغي زائدا على ما ينبغي بخلاف التبذير)(٢).
والإسراف في اصطلاح المفسرين(الإفراط في الشيء، يقال: أسرف فلان في هذا الأمر إذا تجاوز مقداره فأفرط)(٣)،(وأصل الإسراف تجاوز الحد المباح إلى ما لم يبح، وربما كان ذلك في الإفراط وربما كان في التقصير، غير أنّه إذا كان في الإفراط فاللغة المستعملة فيه أن يقال: أسرف يسرف إسرافا، وإذا كان كذلك في التقصير فالكلام منه سرف يسرف سرفا، يقال: مررت بكم فسرفتكم، يراد منه فسهوت عنكم وأخطأتكم)(٤).

(١) لسان العرب، مادة: سرف(٩/١٤٨). وفي مختار الصحاح:) الإسراف من الفعل سرف، والسّرف بفتحتين ضد القصد والسرف أيضا الضراوة… وقيل هو من الإسراف، و الإسراف في النفقة التبذير). مختار الصحاح، مادة: سرف(١٢٥).
(٢) التعاريف(١/٣٨).
(٣) تفسير الطبري(٤/١٢٠).
(٤) تفسير الطبري(٤/٢٥٤)، وانظر: روح المعاني(٤/٢٠٧).


الصفحة التالية
Icon