أخبرنا علي بن محمد بن علي، قال: ثنا داوود بن منصور قال: ثنا الليث عن خالد بن يزيد: أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب عن الليث قال أنا خالد بن يزيد عن ابن أبي هلال عن يزيد بن عبد الله بن أسامة عن عبد الله بن خباب عن أبي سعيد الخدري عن أسيد بن حضير - وكان من أحسن الناس صوتا بالقرآن - قال: قرأت سورة البقرة، وفرس لي مربوط، ويحيي ابني مضجع قريبا مني وهو غلام، فجالت الفرس جولة، فقمت ليس لي هم إلا ابني يحيي، فسكنت الفرس، ثم قرأت فجالت الفرس فقمت ليس لي هم إلا ابني، ثم قرأت فجالت الفرس فإذا ليس لي هم إلا ابني، ثم قرأت فجالت الفرس فرفعت رأسي فإذا بشيئ كهيئة الظلة في مثل المصابيح مقبل من السماء، فهالني، فسكت، فلما أصبحت غدوت على رسول الله ﷺ فأخبرته، فقال: اقرأ يا أبا يحيي، فقلت: قد قرأت فجالت الفرس فقمت ليس لي هم إلا ابني، قال: اقرأ يا أبا حضير، قال: قد قرأت فرفعت رأسي فإذا كهيئة الظلة فيها مصابيح فهالتني، فقال: تلك الملائكة دنوا لصوتك، ولو قرأت لأصبح الناس ينظرون إليهم.
من أحب أن يسمع القرآن من غيره
أخبرنا محمد بن العزيز بن غزوان قال: أنبأ حفص بن غياث عن الأعمش عن ابراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ علي سورة النساء، قلت: أو ليس عليك أنزل؟ قال: بلى، ولكن أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت عليه حتى بلغت (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) فغمزني عامر فرفعت رأسي فإذا عيناه تهملان.
البكاء عند قراءة القرآن
أخبرنا هناد بن السري، عن أبي الأحوص عن الأعمش عن ابراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: أمرني رسول الله ﷺ أن أقرأ عليك، وهو على المنبر، فقرأ عليه سورة النساء حتى إذا بلغ (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) غمزني رسول الله ﷺ بيده، فنظرت إليه، وعيناه تدمعان.
قول المقرئ للقارئ حسبنا
أخبرنا عبدة بن عبد الله قال: أنبأ حسين عن زائدة عن عاصم عن زر عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ، فاستفتحت سورة النساء، حتى انتهيت إلى قول الله عز وجل (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا، يومئذ يود الذين كفروا لو تسوى بهم الأرض، ولا يكتمون الله حديثا) قال: فدمعت عيناه وقال: حسبنا.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قول المقرئ للقارئ حسبك
أخبرنا سويد بن نصر قال: أنبا عبد الله بن سفيان عن سليمان عن ابراهيم عن عبيدة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ علي، فقلت: اقرأ وعليك أنزل؟ قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فافتتحت سورة النساء، فلما بلغت (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) قال: فرايت عيناه تذرفان، فقال لي: حسبك.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟قول المقرئ للقارئ أمسك
أخبرنا يعقوب بن ابراهيم، قال: ثنا يحيي عن سفيان، عن الأعمش عن ابراهيم، عن عبيدة عن عبد الله وبعض الحديث عن عمرو بن مرة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ علي، قلت: أقرأ عليك، وعليك أنزل؟! قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت حتى بلغت: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد، وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) قال: أمسك، وعيناه تذرفان.
قول المقرئ للقارئ أحسنت
أخبرنا علي بن خشرم قال: أنبا عيسى عن الأعمش عن ابراهيم عن علقمة، عن عبد الله، قال: بينا أنا بالشام بحمص، فقيل لي: اقرأ سورة يوسف، فقرأتها، فقال رجل: ما كذا أنزلت، فقلت: والله لقد قرأتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أحسنت. فبينا أنا أكلمه، إذ وجدت ريح الخمر، قلت: أتكذب بكتاب الله، وتشرب الخمر، والله لا تبرح حتى أجلدك الحد.
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن
أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال: ثنا يحيي، عن شعبة عن قتادة عن أنس عن أبي موسى الأشعري عن النبي ﷺ قال: مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن، مثل الأترجة طعمها طيب وريحها، ومثل المؤمن الذى لا يقرأ القرآن مثل التمرة طعمها طيب ولاريح لها. ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن مثل الحنظل طعمها خبيث وريحها.


الصفحة التالية
Icon