فإن قيل : الكفر أعظم حالاً من الجرم فما السبب في أن جعل الكفار مجرمنين حال ما أراد المبالغة في ذمهم؟.
فالجواب : أن الكافر قد يكون عدلاً في دينه ( وقد يكون فاسقاً في دينه ) والفاسق في دينه أَخسذُ الناس.
قوله :« أَنَّ هَؤلاَءِ » العامة على الفتح، بإضمار حرف الجر، أي دَعَاهُ بأنَّ هؤلاء.
وابن أبي أسحاق وعيسى، والحسن، بالكسر، على إضمار القول عند البصريين وعلى إجراء « دعى » مجرى القول عند الكوفيين.
قوله :« فَأَسْرِ بِعبَادِي » قد تقدم قراءتا الوَصْلِ والقَطْع. وقال الزمخشري فيه وجهان : إضمار القول بعد الفاء. أي فقال : أَسْرِ بِعبَادِي، أو جواب شرط مقدر كأنه قال : إن الأمر كما تقول فَأَسْرِ بِعِبَادِي. قال أبو حيان : كثيراً ما يدعي حذف الشرط، ولا يجوز إلا الدليل واضح كأن يتقدمه الأمر وما أشْبَهَهُ.

فصل


يقال : سَرَى، وأَسْرَى لغتان، لما قال موسى : إنَّ هؤلاء قَوْمٌ مُجْرِمُونَ أجاب الله تعالى دعاءه وأمره أن يسري فقال :« فَأسْرِ بِعِبَادِي » أي بني إسرائيل ﴿ لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ ﴾ أي يتبعكم فرعون وقومه وذلك بسبب هلاكهم.
قوله :﴿ واترك البحر رَهْواً ﴾ يجوز أن يكون « رهواً » مفعولاً ثانياً، على أن ترك بمعنى صَيَّر وأن يكون حالاً على أنها ليست بمعناها. والرهو : قيل : السكون، فالمعنى اتْرُكْهُ سَاكناً، يقال رَهَا، يَرْهُو، رَهْواً، ومنه : جَاءَت الخَيْلُ رَهْواً. قال النابغة :
٤٤٢٤ وَالخَيْلُ تَمْرَحُ رَهْواً فِي أَعِنَّتِهَا كَالطَّيْرِ يَنْجُو مِنَ الشُؤْبُوبِ ذي البَرَدِ
وَرَهَا يَرْهُو في سَيْرهِ أي رَفَقَ، قال القطامِيُّ :
٤٤٢٥ يَمْشِينَ رَهْواً فَلاَ الأَعْجَازُ خَازِلَةٌ وَلاَ الصُّدُورُ عَلَى الأَعْجَازِ تَتَّكِلُ
وعن أبي عبيدة : رهواً أي اتركه منفتحاً فُرَجاً على ما تركته.
روي أنه لما انفلق البحر لموسى، وطلع منه خاف أن يتبعه فرعون فأراد أن يضربه ليعود حتى لا يلحقوه، فأمر أن يتركه فرجاً. وأصله من قولهم : رَهَا الرَّجُلُ يَرْهُو رَهْواً فتح ما بين رجليه ( قال مقاتل : اترك البحر رهواً أي راهياً يعني ساكناً. فأصل الرهو السكون، فسمي بالمصدر أي ذا رهو. وقال كعب : اترك طريقاً يابساً ). والرَّهْوُ والرَّهوَةُ المكان المرتفع أو المنخفض يجتمع فيه الماء فهو من الأضداد. والرهوة المرأة الواسعة الهن. والرهو طائر يقال له الكُرْكِيَّ.
وقد تقدم الكلام في الشعراء على نظير :﴿ كَمْ تَرَكُواْ مِن جَنَّاتٍ ﴾.
قوله :« وَمَقَامٍ » العامة على فتح الميم، وهو اسم كان القيام. وابن هُرمُز، وقتادةُ، وابنُ السمقيع ونافع في رواية خارجة : بضمها اسم مكان الإقامة.
والنَّعْمَة بالفتح نَضَارة العَيْشِ ولَذَاذَتُهُ. ( قال الزمخشري : النعمة بالفتح من التَّنعُّم، والنِّعمة بالكسر الإنعام. وقيل : النَّعمة بالفتح هي المال والزينة كهذه الآية، ومثله :﴿ وَذَرْنِي والمكذبين أُوْلِي النعمة ﴾ [ المزمل : ١١ ]. وقله ﴿ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّآءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هذا لِي ﴾


الصفحة التالية
Icon