والمعنى بما يُؤْثَرُ ويُرْوَى، أي ائتوني بخبر واحد يشضهد بصحة قولكم. وهذا على سبيل التنزيل للعلم بكذب المدعي. و « مِن عِلْمٍ » صفةٌ لأَثَارَةٍ.

فصل


قال أبو عُبَيْدَة والفَرَّاءُ والزَّجَّاجُ أثارة من علم أي بقية. قال المبرد أثارة ما يؤثر منْ عِلم كقولك : هذا الحديثُ يُؤْثَر عَنْ فُلاَنٍ، ومن هذا المعنى سيمت الأخبار والآثار، يقالً : جَاءَ في الأثر كَذَا وكَذَا. قال الواحدي : وكلام أهل اللغة في هذا الحرف يدور على ثلاثة أقوال :
الأول : الأثارة واشقاقها من أثرت الشيءَ أُثِيرُه إِثَارةً، كأنها بقية تستخرج فتُثَارُ.
والثاني : من الأثر الذي هو الرواية.
والثالث : من الأَثَرِ بمعنى العلامة.
قال الكلبي في تفسير الأثارة : أي بقية من علم يؤثر عن الأولين أي يسند إليهم. وقال مجاهد وعكرمة ومقاتل : رواية عن الأنبياء. وقال مجاهد : خاصة من علم. قال ابن الخطيب : وههنا قول آخر في تفسير ( قوله ) تعالى :﴿ أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ ﴾ هو علم الخط الذي يخط في الرمل والعرب كانوا يخطونه وهو علم مشهور. وعن النبي ﷺ أنه قال :« كَانَ نَبِيُّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ يَخُطُّ فَمَنْ وَافَقَ خًطُّه خَطَّهُ عَلِمَ عِلْمَهُ » فعلى هذا الوجه معنى الآية ائتوني بعلم من قبل هذا الخط الذي تخطونه في الرمل على صحة مذهبكم في عبادة الأصنام. فإ، صحّ تفسير الآية بهذا الوجه كان ذلك من بَابِ التَّهَكُّم بهم وأقوالهم ودلائلهم.
قوله :« وَمَنْ أَضَلُّ » مبتدأ وخبر. وقوله « مَنْ لاَ يَسْتَجِيبُ » من نكرة موصوفة أو موصولة، وهي مفعولة بقوله :« يَدْعُو ».
قوله :﴿ وَهُمْ عَن دُعَآئِهِمْ ﴾ يجوز أن يكون الضَّمِيرانِ عائدين على مَنْ في قوله :﴿ مَن لاَّ يَسْتَجِيبُ لَهُ ﴾ وهم الأصنام ويوقع عليهم من معاملتهم إياها معالمة العقلاء ولأنه أراد جميع مَنْ عُبِدَ مِنْ دُونِ الله وغلب العقلاء، ويكون قد راعى معنى « من » فلذلك جمع في قوله :« وهم » بعدما راعى لفظها فأفرد في قوله :« وَيَسْتَجِيبُ » وقيل : يعود على « مَنْ » في قوله :« ومَنْ أَضَلّ » وحُمِلَ أولاً على لفظها، فأفرد في قوله :« يَدْعُو »، وثانياً على معناها فجمع في قوله :﴿ وَهُمْ عَن دُعَآئِهِمْ غَافِلُونَ ﴾.

فصل


« ومن أضلّ » استفهام على سبيل الإنكار والمعنى لا أحد أبعد عن الحق وأقرب إلى الجهل ممن يدعو من دون الله الأصنام، فيتخذها آلهة ويعبدها، وهي إذا دُعِيَتْ لا تسمع، ولا تجيب لا في لحال ولا في المآل إلى يوم القيامة. وإنما جعل ذلك غاية، لأن يوم القيامة قد قيل : إنه تعالى يحييها، ويخاطب منْ يعبدها، فلذلك جعله الله تعالى حدًّا وإذا قامت القيامة وحشر الناس فهذه الأصنام تُعَادِي هَؤُلاَءِ العابدين.


الصفحة التالية
Icon