قال شهاب الدين : وعندي أن هذا لا يرد لأنه تقرر أن « قد » لا تباشر الأسماء.

فصل في المراد بالإنسان المذكور في الآية


قال قتادة والثوري وعكرمة والشعبي : إن المراد بالإنسان هنا آدم - ﷺ - وهو مروي عن ابن عباس.
وقيل : المراد بالإنسان : بنو آدم لقوله تعالى :﴿ إِنَّا خَلَقْنَا الإنسان مِن نُّطْفَةٍ ﴾.
فالإنسان في الموضعين واحد وعلى هذا فيكون نظم الآية أحسن.
وقوله :﴿ حِينٌ مِّنَ الدهر ﴾
قال ابن عباس في رواية الضحاك أنه خلق من طين فأقام أربعين سنة، ثم من حمإ مسنون أربعين سنة، ثم من صلصال أربعين سنة، فتم خلقه في مائة وعشرين سنة، ثم نفخ فيه الروح.
وحكى الماوردي عن ابن عباس - رضي الله عنه - : أن الحين المذكور هاهنا هو الزمن الطويل الممتد الذي لا يعرف مقداره.
وقال الحسن : خلق الله تبارك وتعالى كل الأشياء ما يرى وما لا يرى من دوابّ البر والبحر في الأيام الست التي خلق الله - تعالى - فيها السماوات والأرض، وآخر ما خلق آدم - ﷺ - فهو كقوله تعالى :﴿ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ﴾.
فإن قيل : إن الطين والصلصال والحمأ المسنون قبل نفخ الروح فيه ما كان إنساناً، والآية تقتضي أنه مضى على الإنسان حال كونه إنساناً ﴿ حينٌ من الدَّهْرِ ﴾ مع أنه في ذلك الحين ما كان شيئاً مذكوراً.
فالجواب : أن الطين والصلصال إذا كان مصوراً بصورة الإنسان، ويكون محكوماً عليه بأنه سينفخ فيه الروح، ويصير إنساناً صح تسميته بأنه إنسان، ومن قال : إن الإنسان هوالنَّفس الناطقة، وأنها موجودة قبل وجود الأبدان فالإشكال عنهم زائل، واعلم أنَّ الغرض من هذا التنبيه على أن الإنسان محدث، وإذا كان كذلك فلا بد من محدث قادر.
قوله :« لم يكن » في هذه الجملة وجهان :
أحدهما : أنها في موضع نصب على الحال من الإنسان أي هل أتى عليه حين في هذه الحال.
والثاني : أنها في موضع رفع نعتاً ل « حين » بعد نعت، وعلى هذا فالعائد محذوف، تقديره : حين لم يكن فيه شيئاً مذكوراً. والأول أظهر لفظاً ومعنى.

فصل في تفسير الآية


روى الضحاك عن ابن عباس في قوله تعالى :﴿ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ﴾ : لا في السماء ولا في الأرض.
وقيل : كان جسداً مصوراً تراباً وطيناً لا يعرف ولا يذكر، ولا يدري ما اسمه ولا ما يراد به ثم نفخ فيه الروح فصار مذكوراً. قاله الفراء وقطرب وثعلب.
وقال يحيى بن سلام :﴿ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ﴾ لأنه خلقه بعد خلق الحيوان كله، ولم يخلق حيواناً بعده، ومن قال : إنَّ المراد من الإنسان الجنس من ذرية آدم - ﷺ - فالمراد بالحين تسعة أشهر مدة الحمل في بطن أمه ﴿ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ﴾ إذ كان مضغة وعلقة؛ لأنه في هذه الحالة جماد لا خطر له.


الصفحة التالية
Icon