و « مَا » في قوله :﴿ وَمَا تَغِيضُ الأرحام وَمَا تَزْدَادُ ﴾ محتملة للأوجه المتقدِّمة و « غاض، وزاد » سمع تعدِّيهما، ولزومهما، ولك أن تدَّعي حذف العائد على القول بتعديهما، وأن تجعلهما مصدريّة عل القول بمصدريتها.

فصل


إذا كانت « مَا » موصولة فالمعنى : أنه تعالى يعلم ما تحمل كل أنثى من الولد أهو ذكرٌ، أم أثنى، أم ناقصٌ، وحسنٌ، أم قبيحٌ، وطويلٌ، أم قصيرٌ أو غير ذلك من الأحوال.
وقوله سبحانه :﴿ وَمَا تَغِيضُ الأرحام ﴾ الغيضُ : النقصان سواء كان لازماً، أو متعدياً فيقال : غاض الماء وغضته أنا، ومنه قوله تعالى :﴿ وَغِيضَ المآء ﴾ [ هود : ٤٤ ] والمعنى : ما تغضيه الأرحام إلاَّ أنه حذف الرَّافع.
و « مَا تَزْدادُ »، أي تأخذه زيادة، تقول : أخذت منه حقي، وازددت منه كذا، ومنه قوله تعالى :﴿ وازدادوا تِسْعاً ﴾ [ الكهف : ٢٥ ].
ثم اختلفوا فيما تفيضه الرحم، وما تزداده على وجوهٍ :
الأول : عدد الولد فإنَّ الرَّحم قد يشتمل على واحدٍ، وعلى اثنين، وثلاثة، وأربعة.
يروى أن شريكاً كان رابع أربعة في بطن أمه.
الثاني : عند الولادة قد تكون زائدة، وقد تكون ناقصة.
الثالث :[ مدة الولادة ] قد تكون تسعة أشهر [ فأزيد ] إلى سنتين عند أبي حنيفة رحمه الله وإلى أربع عند الشافعي رضي الله عنه، وإلى خمس عند مالكٍ رضي الله.
قيل : إنَّ الضحاك ولد لسنتين، وهرم بن حيان بقي في بطن أمِّه أربع سنين، ولذلك سميي هرماً.
الرابع : الدم؛ فإنه تارة يقلُّ، وتارة يكثرُ.
الخامس : ما ينقصُ بالسَّقط من غير أن يتم، وما يزداد بالتَّمامِ.
السادس : ما ينقصُ بظهور دم الحيض؛ لأنَّه إذا سال الدَّم في وقت الحمل ضعف الولد، ونقص بمقدار ذلك النقصان، وتزداد أيام الحمل، لتصير هذه الزيادة جابرة لذلك النُّقصان.
قال ابن عبَّاس رضي الله عنه :« كلَّما سال الحيضُ في وقت الحمل يوماً، زاد في مدَّة الحمل يوماً، ليحصل الجبرُ، ويعتدلُ الأمر ».
وهذا يدلُّ على أنَّ الحامل تحيضُ، وهو مذهب مالكٍ، وأحد قولي الشَّافعي لقول ابن عباس في تأويل هذه الآية : إنَّه حيض الحبالى، وهو قول عائشة رضي الله عنها وأنها كانت تفتي النِّساء الحوامل إذا حضن أن يتركن الصَّلاة.
وقال المخالف : لو كانت الحاملُ تحيض مكان ما تراه المرأة من الدَّم حيضاً، لما صحَّ استراءُ الأمة بحيضة، وهذا بالإجماع.
السابع : أن دم الحيض فضلة تجتمع في [ بطن ] المرأة، فإذا امتلأت عروقها من تلك الفضلات؛ فاضت، وخرجت، وسالت من دواخل تلك العروض، ثم إذا سالت تلك المواد، امتلأت تلك العروض مرَّة أخرى.
هذا كلُّه إذا قلنا : إن « ما : موصولة.
فإذا قلنا : إنَّها مصدرية : فالمعنى أنَّه تعالى يعلمُ حمل كلَّ شيءٍ، ويعلم غيض الأرحام، وازديادها لا يخفى عليه شيء من ذلك، ولا أوقاته، وأحوالهن.


الصفحة التالية
Icon