وقرأ أبي، وإبراهيم، وعبيد الله بن زيادٍ : له معاقيب.
قال الزمخشريُّ :« جمع معقب، أو معقبة، والياء عوضٌ من حذف إحدى القافين في التكسير ».
ويوضح هذا ما قاله ابنُ جنِّي؛ فإنه قال :« مَعَاقِيب » تكسير مَعْقِب بسكون العين، وكسر القاف، ك « مُطْعِم، مطاعم » و « مَقْدِم، ومَقَادِيم »، فكأن « مُعْقباً » جمع على معاقبة، ثم جعلت الياء في « معاقيب » عوضاً من الهاء المحذوفة في « مُعَاقبةٍ ».

فصل


قال : المعقب من كلِّ شيء ما خلف يعقب ما قبله، ويجوز أن يكون عقبه، إذا جاء على عقب، والمعنى في كلا الوجهين واحد.
والتَّعقيب : العود بعد البدءِ، وإنَّما ذكر بلفظ التَّأنيث؛ لأن واحدها معقب وجمعه معقبة، ثم جمع المعقبة معقبات، كقولك : رجالات مكسر، وقد تقدَّم.
وفي المراد ب « المعقبات » قولان :
أشهرهما : أن المراد الحفظة، وإنَّمام وصفوا بالمعقبات، إما لأجل أن ملائكة اللَّيل تعقب ملائكة النَّهار، وبالعكس، وإما لأجل أنهم يعقبون أعمال العباد ويتبعونها بالحفظ، والكتابة، وكل من عمل عملاً ثم معاد إليه؛ فقد عقَّبهُ.
فعلى هذا المراد من المعقبات : ملائكة الليل، والنَّهار، قال تعالى جلًَّ ذكره ﴿ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَاماً كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ إِنَّ الأبرار لَفِي نَعِيمٍ ﴾ [ الانفطار : ١٠، ١١، ١٢، ١٣ ].
قوله :﴿ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ ﴾ يجوز أن يتعلق بمحذوف على أنَّه صفة ل « مُعقِّباتٌ » ويجوز أن يتعلق ب : مُعقِّباتٌ «، و » مِنْ « لابتداء الغاية، ويجوز أن تكون حالاً من الضمير الذي هو الظرف الواقع خبراً والكلامم على هذه الأوجه تام عند قوله :﴿ وَمِنْ خَلْفِهِ ﴾.
وقد عبَّر ِأبو البقاء، رحمه الله عن هذه الأوجه بعبارة مشكلة، وهي قوله :﴿ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ ﴾ يجحوز أن يكون صفة ل »
مُعقِّباتٌ «، وأن يكون ظرفاً، وأن يكون حالاً من الضمير الذي فيه، فعلى هذا يتمُّ الكلام عنده » انتهى «.
ويجوز أن يتعلق ب »
يَحْفَظُونَه « أي : يحفظونه من بين يديه، ومن خلفه.
فإن قيل : كيف يتعلَّق حرفان متحدان لفظاً ومعنى بعاملٍ واحدٍ، وهما »
مِنْ « الداخلة على » بَيْنِ « و » مِنْ « الداخلة على :» أمْرِ اللهِ « ؟.
فالجواب : أنَّ »
مِنْ « الثانية مغايرة للأولى في المعنى كما ستعرفه.
قوله :»
يَحْفَظُونهُ « يجوز أن يكون صفة ل » مُعقِّباتٌ «، ويجوز أن يكون حالاً من الضمير المستكن في الجار الواقع [ خبراً ]، و » مِنْ أمْرِ اللهِ « متعلق به، و » مِنْ « إمَّا للسَّببِ أي : بسبب أمر الله.


الصفحة التالية
Icon