ويدل له على قراءة عليِّ بن أبي طالبٍ، وابن عبَّاسٍ، وزيد بن عليّ، وعكرمة رضي الله عنهم : بأمر الله.
وقيل : المعنى على هذا يحفظون عمله بإذن الله، فحذف المضاف.
قال ابن الأنباري : كلمة « مِنْ » معناها الباء، وتقديره : يحفظونه بأمر الله وإعانته، والدَّليل عليه : أنه لا بد من المصير إليه؛ لأنَّه لا قدرة للملائكة، ولا لأحد من الخلقِ على أن يحفظوا أحداً من أمر الله، ممَّا قضاه الله عليه؛ وإمَّا أن تكون على بابها.
قال أبُو البقاء :« مِنْ أمْرِ اللهِ » من الجنِّ، والإنس، فتكون « مِنْ » على بابها.
« يعني : أن يراد بأمر الله : نفس ما يحفظ منه كمردة الإنس، والجن، فتكون » مِنْ « لابتداء الغاية ».
ويجوز أن تكون بمعنى « عَنْ »، وليس عليه معنى يليق بالآية الكريمة، ويجوز أن يتعلق بمحذوف على أنَّه صفة ل :« مُعقِّباتٍ » أيضاً فيجيء الوصف بثلاثة أشياء في بعض الأوجه المتقدمة بكونها ﴿ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ﴾ وبكونها « يَحفظه »، وبكونها « مِنْ أمْرِ اللهِ » ولكن يتقدَّم الصوف بالجملة على الوصف بالجار، وهو جائزٌ فصيحٌ، وقد ذكر الفراء فيه وجهين :
الأول : أنه على التَّقديم، والتأخير، والتقدير : له معقبات من أمر الله يحفظونه من بين يديه.
قال شهاب الدِّين رحمه الله :« والأصل عدم ذلك مع الاستغناء عنه ».
والثاني : أن فيه إضماراً، أي : ذلك الحفظ من أمر الله، أي : ممَّا أمر الله به، فحذف الاسم، وأبقى خبره، كما يكتب على الكيس : ألفان، والمراد الذي فيه ألفان.

فصل


ذكر المفسرون : أن للهِ ملائكة يتعاقبون بالليل، والنهار؛ فإذا صعدت ملائكمة الليل جاء في عقبها ملائكة النهار، وإذا صعدت ملائكة النَّهار، جاء في عقبها ملائكة الليل.
لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله ﷺ : قال « يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ باللِّيلِ ومَلائكِةٌ بالنَّهارِ يَجْتمِعُونَ عِنْدَ صلاةِ الفَجْرِ وصلاةِ العَصْرِ، ثُمَّ يَعْرجُ الَّذينَ باتُواة فيكُم؛ فيَسْألهُم وعو أعملُ بِهِم : كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادي؟ فَيقُولُون : تَركْنَاهُم، وهُمْ يُصَلُّونَ، وأتَيْنَاهُمْ، وهُمْ يُصَلُّون ».
وقوله :﴿ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ ﴾ يعنى من قدام، هذا استخفى باللَّيل والسَّارب بالنَّهار، ومن وراء ظهره يحفظونه من أمر الله يعني بإذنِ الله ما لم يجىء القدر، فإذا جاء القدر خلوا عنه.
وقيل : يحفظونه ممَّا أمر الله به من الحفظ عنه.
قال مجاهدٌ : ما من عبدٍ إلا وله ملك وكلٌ به يحفظه في نومه ويقظته من الجنِّ والإنس، والهوام.
وقيل : المراد بالآية الملكين القاعدين على اليمين، وعلى الشمال يكتبان الحسنات والسيئات « يحفظونه » أي يحفظون عليه، « من أمر الله » يعني الحسنات والسيئات قال الله تعالى :


الصفحة التالية
Icon