﴿ إِلاَّ مَن ظُلِمَ ﴾ [ النساء : ١٤٨ ] ﴿ إِلاَّ الذين ظَلَمُواْ مِنْهُمْ ﴾ [ البقرة : ١٥٠ ]. وهذا الذي قاله الجرجانيُّ ضعيفٌ جداً، وقد تقدَّم الكلامُ في هذه المسألة في البقرة، وأنَّهُ شيءٌ قال به الأخفش، ولم يثبُتْ ذلك بدليلٍ صحيح.
وقال أبو شامة : ويزيل الإشكال أن تُقدَّر قبل قوله :« إلاَّ في كتاب » « ليس شيء من ذلك إلاَّ في كتاب » وكذا تقدر في آية الأنعام [ الأنعام : ٥٩ ].
ولم يقرأ في سبأ إلا بالرفع، وهو يقوي قول من يقول : إنَّه معطوفٌ على « مِثْقَال »، ويُبَيِّنه أن « مثال » فيها بالرَّفع؛ إذ ليس قبله حرفُ جرٍّ. وقد تقدَّم الكلامُ على نظير هذه المسألة في سورة الأنعام، في قوله :﴿ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ ﴾ [ الأنعام : ٥٩ ] إلى قوله :﴿ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴾ [ الأنعام : ٥٩ ] وأنَّ صاحب النَّظم الجرجانيَّ أحال الكلام فيها على الكلامِ في هذه السورة، وأنَّ أبا البقاء قال :« لوْ جعَلْنَاهُ كذا، لفسد المعنى ». وتقدَّم بيانُ فساده، والجواب عنه هناك، فالتفت إيله [ الأنعام : ٥٩ ].
قوله :﴿ ألاا إِنَّ أَوْلِيَآءَ الله ﴾ الآية.
اختلفوا فيمن يستحقُّ هذا الاسم.
فقال بعضهم : هم الذين ذكرهم اللهُ في كتابه، بقوله ﴿ الذين آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴾.
وقال قوم : هم المتحابُّون في الله، لما روى أبو مالك الأشعري، قال : كنتُ عند النبيِّ ﷺ فقال :« إنَّ للهِ عباداً ليْسُوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطُهُم النبيون والشُّهداء بقربهم ومقعدهم من الله يوم القيامةِ »، قال : وفي ناحية المسجدِ أعربي، فجثا على ركبتيه، ورمى بيديه، ثم قال : حدِّثنا يا رسول الله عنهم، قال : فرأيتُ في وجهِ النبيِّ ﷺ البشر؛ فقال :« هُم عبادٌ من عبادِ اللهِ، من بلدانٍ شتَّى، وقبائل شتَّى لَمْ يكُنْ بينهُمْ أرحامٌ يتواصلون بها، ولا دُنْيَا يتباذلُون بها، يتحابُّون برُوحِ اللهِ، يجعل الله وجُوههُم نُوراً، ويجعل لهم منابر من لؤلؤٍ قدَّام الرحمن، يفزع الناسُ ولا يفزعُون، ويخافُ النَّاسُ ولا يخافُون ».
قال أبو بكر الأصم : أولياء الله : هم الذين تولَّى الله هدايتهم بالبرهان وتولَّوُا القيامَ بحق العُبُوديَّةِ لله، والدَّعوة إليه.
واعلم : أنَّ تركيب الواو، واللاَّم، والياءِ يدل على معنى القرب، فوليُّ كلِّ شيء هو الذي كون قريباً منه، والقُرْب من الله - تعالى - بالمكان والجهة محالٌ؛ فالقرب منه إنَّما يكونُ، إذا كان القلبُ مُسْتَغْرقاً في نُور معرفة الله - تعالى -، فإنْ رأى، رأى دلائلَ قُدْرَةِ الله، وإن سمع، سمع آيات الله، وإن نطقَ، نطقَ بالثناء على الله، وإن تحرَّك، تحرَّك في خدمة الله، وإن اجتهد، اجتهد في طاعةِ الله، فهنالك يكون في غاية القرب من الله؛ فحينئذ يكون وليّاً.


الصفحة التالية
Icon