وأخرج ابن الضريس والبزار ومحمد بن نصر والطبراني بسند صحيح عن ابن مسعود قال : قال رسول الله ﷺ :« أيعجز أحدكم أن يقرأ كل ليلة ثلث القرآن؟ قالوا : ومن يطيق ذلك؟ قال : بلى ﴿ قل هو الله أحد ﴾ تعدل بثلث القرآن ».
وأخرج أحمد والطبراني وابن السني بسند ضعيف عن معاذ بن أنس الجهني عن رسول الله ﷺ قال :« من قرأ ﴿ قل هو الله أحد ﴾ حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصر في الجنة فقال له عمر : إذاً نستكثر يا رسول الله. قال :» الله أكثر وأطيب « ».
وأخرج سعيد بن منصور وابن مردويه عن معاذ بن جبل قال :« غزونا مع رسول الله ﷺ تبوك فلما كان ببعض المنازل صلى بنا صلاة الفجر فقرأ في أول ركعة بفاتحة الكتاب و ﴿ قل هو الله أحد ﴾ وفي الثانية ب ﴿ قل أعوذ برب الفلق ﴾ فلما سلم قال : ما قرأ رجل في صلاة بسورتين أبلغ منهما ولا أفضل ».
وأخرج محمد بن نصر والطبراني بسند جيد عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله ﷺ :« ﴿ قل هو الله أحد ﴾ تعدل بثلث القرآن ».
وأخرج أبو عبيد وأحمد والبخاري في التاريخ والترمذي وحسنه والنسائي وابن الضريس والبيهقي في الشعب عن أبي أيوب الأنصاري عن النبي ﷺ قال :« أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ فلما رأى أنه قد شق عليهم قال : من قرأ ﴿ قل هو الله أحد الله الصمد ﴾ في ليلة فقد قرأ ليلتئذ ثلث القرآن ».
وأخرج أحمد والطبراني عن أبي أمامة قال :« مر رسول الله ﷺ برجل يقرأ ﴿ قل هو الله أحد ﴾ فقال : أوجب لهذا الجنة ».
وأخرج أبو عبيد وأحمد ومسلم وابن الضريس والنسائي عن أبي الدرداء أن رسول الله ﷺ قال :« أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ قالوا : نحن أضعف من ذاك. وأعجز، قال : فإن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء فقال :﴿ قل هو الله أحد ﴾ ثلث القرآن ».
وأخرج مالك وأحمد والبخاري وأبو داود والنسائي وابن الضريس والبيهقي في سننه « عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رجلاً يقرأ ﴿ قل هو الله أحد ﴾ يرددها، فلما أصبح جاء إلى النبي ﷺ فذكر ذلك له فقال رسول الله ﷺ :» والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن « ».


الصفحة التالية
Icon