أخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن سعيد بن المسيب في قوله ﴿ إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ﴾ قال « كان أبو هريرة يحدث عن رسول الله ﷺ أنه قال :» خير نساء ركبن الإبل نساء قريش. أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على زوج في ذات يده « قال أبو هريرة : ولم تركب مريم بنت عمران بعيراً قط » أخرجه الشيخان بدون الآية.
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير وابن مردويه عن علي « سمعت رسول الله يقول : خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد ».
وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس قال : قال رسول الله ﷺ :« أفضل نساء العالمين خديجة، وفاطمة، ومريم، وآسية امرأة فرعون ».
وأخرج ابن مردويه عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« إن الله اصطفى على نساء العالمين أربعاً : آسية بنت مزاحم، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ﷺ ».
وأخرج أحمد والترمذي وصححه وابن المنذر وابن حبان والحاكم عن أنس « أن رسول الله ﷺ قال : حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ﷺ، وآسية ارمأة فرعون » وأخرجه ابن أبي شيبة عن الحسن. مرسلاً.
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن جرير عن أبي موسى قال :« قال رسول الله ﷺ كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء :» إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام «.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن فاطمة رضي الله عنها قالت :»
قال لي رسول الله ﷺ : أنت سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم البتول «.
وأخرج ابن جرير عن عمار بن سعد قال :»
قال رسول الله ﷺ : فضلت خديجة على نساء أمتي كما فضلت مريم على نساء العالمين «.
وأخرج ابن عساكر عن ابن عباس قال :»
قال رسول الله ﷺ : سيدة نساء أهل الجنة مريم بنت عمران، ثم فاطمة، ثم خديجة، ثم آسية امرأة فرعون «.
وأخرج ابن عساكر من طريق مقاتل عن الضحاك عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال »
أربع نسوة سيدات عالمهن : مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد ﷺ، وأفضلهن عالماً فاطمة «.


الصفحة التالية
Icon