وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه وأبو نعيم والخطيب في تاريخه والديلمي في مسند الفردوس عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « ثلاث هن رواجع على أهلها، المكر، والنكث، والبغي، ثم تلا رسول الله ﷺ ﴿ يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ﴿ ولا يحيق المكر السيِّىء إلا بأهله ﴾ [ فاطر : ٤٣ ] ﴿ ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ﴾ [ الفتح : ١٠ ] ».
وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن نفيل الكناني رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ ثلاث « قد فرغ الله من القضاء فيهن لا يبغين أحدكم، فإن الله تعالى يقول ﴿ يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ولا يمكرن أحد فإن الله تعالى يقول ﴿ ولا يحيق المكر السيِّىء إلا بأهله ﴾ [ فاطر : ٤٣ ] ولا ينكث أحد فإن الله يقول ﴿ ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ﴾ [ الفتح : ١٠ ] ».
وأخرج الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإِيمان عن أبي بكرة قال : قال رسول الله ﷺ « لا تبغ ولا تكن باغياً، فإن الله يقول ﴿ إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ».
وأخرج ابن أبي حاتم عن الزهري قال : بلغنا أن رسول الله ﷺ قال « لا تبغ ولا تكن باغياً فإن الله يقول ﴿ إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ».
وأخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله ﷺ « لا يؤخر الله عقوبة البغي فإن الله قال ﴿ إنما بغيكم على أنفسكم ﴾ ».
وأخرج البيهقي في الشعب عن أبي بكر رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « ما من ذنب أجدر من أن يعجل الله لصاحبه العقوبة من البغي وقطيعة الرحم ».
وأخرج أبو داود والبيهقي في الشعب عن عياض بن جابر. أن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد، ولا يفخر أحد على أحد.
وأخرج البيهقي في الشعب من طريق بلال بن أبي بردة عن أبيه عن جده عن النبي ﷺ قال :« لا يبغي على الناس إلا ولد بغي أو فيه عرق منه ».
وأخرج ابن المنذر والبيهقي عن رجاء بن حيوة.


الصفحة التالية
Icon