وأخرج ابن مردويه من طريق أبي سفيان « عن جابر رضي الله عنه قال : سألت رسول الله ﷺ عن قول الله ﴿ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾ قال » ما سألني عنها أحد : هي الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له، وفي الآخرة الجنة « ».
وأخرج ابن مردويه « عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله ﷺ عن قوله ﴿ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾ قال » هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له « ».
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما ﴿ لهم البشرى في الحياة الدنيا ﴾ قال : هي الرؤيا الحسنة يراها المسلم لنفسه أو لبعض إخوانه.
وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :« كشف النبي ﷺ الستارة في مرضه الذي مات فيه والناس صفوف خلف أبي بكر رضي الله عنه فقال : إنه لم يبق من مبشرات النبوّة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ».
وأخرج سعيد بن منصور وأحمد وابن مردويه عن أبي الطفيل عامر بن واثلة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « لا نبوّة بعدي إلا بالمبشرات. قيل يا رسول الله : وما المبشرات؟ قال : الرؤيا الصالحة ».
وأخرج ابن مردويه عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال « ذهبت النبوّة فلا نبوة بعدي وبقيت المبشرات، رؤيا المسلم الحسنة يراها المسلم أو ترى له ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وصححه وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « إن الرسالة والنبوّة قد انقطعتا، فلا رسول بعدي ولا نبي ولكن المبشرات. قالوا : يا رسول الله وما المبشرات؟ قال : رؤيا المسلم هي جزء من أجزاء النبوّة ».
وأخرج أحمد وابن مردويه عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « الرؤيا الصالحة بشرى من الله، وهي جزء من أجزاء النبوّة ».
وأخرج أحمد وابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها « أن النبي ﷺ قال : لا يبقى بعدي شيء من النبوّة إلا المبشرات. قالوا : يا رسول الله وما المبشرات؟ قال : الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له ».


الصفحة التالية
Icon