قال : كان صيغ من ذهب أو فضة، سقايته التي كان يشرب فيها.
وأخرج ابن الأنباري، عن أبي رجاء - رضي الله عنه - أنه قرأ ﴿ نفقد صواع الملك ﴾ بعين غير معجمة، وصاد مفتوحة.
وأخرج عن عبد الله بن عون - رضي الله عنه - أنه كان يقرأ « صوع الملك » بصاد مضمومة.
وأخرج عن سعيد بن جبير - رضي الله عنه - أنه كان يقرأ « صياع الملك ».
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ﴿ ولمن جاء به حمل بعير ﴾ قال : حمل حمار طعام، وهي لغة.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ﴿ حمل بعير ﴾ وقر بعير.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله ﴿ وأنا به زعيم ﴾ قال كفيل.
وأخرج ابن جرير، عن سعيد بن جبير ومجاهد وقتادة والضحاك مثله.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن مجاهد - رضي الله عنه - في قوله ﴿ وأنا به زعيم ﴾ قال : الزعيم، هو المؤذن الذي قال ﴿ أيتها العير ﴾.
وأخرج ابن الأنباري في الوقف والابتداء، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله ﴿ وأنا به زعيم ﴾ ما الزعيم؟.... قال : الكفيل. قال فيه فروة بن مسيك :
اكون زعيمكم في كل عام... بجيش جحفل لجب لهام
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن الربيع بن أنس - رضي الله عنه - في قوله ﴿ ما جئنا لنفسد في الأرض ﴾ يقول : ما جئنا لنعصي في الأرض.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم، عن ابن زيد - رضي الله عنه - في قوله ﴿ قالوا فما جزاؤه ﴾ قال : عرفوا الحكم في حكمهم فقالوا ﴿ جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه ﴾ وكان الحكم عند الأنبياء! يعقوب وبنيه عليهم السلام، أن يؤخذ السارق بسرقته عبداً يسترق.
وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر، عن الكلبي - رضي الله عنه - قال : أخبروه بما يحكم في بلادهم، أنه من سرق أخذ عبداً. فقالوا ﴿ جزاؤه من وجد في رحله ﴾.
وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، عن قتادة - رضي الله عنه - في قوله ﴿ فبدأ بأوعيتهم ﴾ الآية. قال : ذكر لنا أنه كان كلما فتح متاع رجل، استغفر تأثماً مما صنع، حتى بقي متاع الغلام، قال : ما أظن أن هذا أخذ شيئاً. قالوا : بلى، فاستبره.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن الضحاك - رضي الله عنه - في قوله ﴿ كذلك كدنا ليوسف ﴾ قال : كذلك صنعنا ليوسف ﴿ ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك ﴾ يقول : في سلطان الملك.


الصفحة التالية
Icon