وأخرج سعيد بن منصور والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في المعرفة، عن عبد الرحمن بن قرط رضي الله عنه : أن رسول الله ﷺ قال :« ليلة أسري بي إلى المسجد الأقصى، كان بين المقام وزمزم، جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فطارا به حتى بلغ السماوات العلى، فلما رجع قال : سمعت تسبيحاً في السموات العلى مع تسبيح كثير سبحت السماوات العلى من ذي المهابة مشفقات من ذي العلوّ بما علا، سبحان العلي الأعلى سبحانه وتعالى ».
وأخرج ابن عساكر، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لما أسرى بي جبريل، سمعت تسبيحاً في السماوات العلى، فرجف فؤادي فقال لي جبريل عليه السلام : تقدم يا محمد ولا تخف، فإن اسمك مكتوب على العرش، لا إله إلا الله محمد رسول الله ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن ماجة وابن أبي حاتم وابن مردويه، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي ﷺ :« ليلة أسري بي لما نتهينا إلى السماء السابعة، نظرت فوق فإذا رعد وبرق وصواعق، وأتيت على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات والعقارب ترى من خارج بطونهم، فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء أكلة الربا، فلما نزلت إلى السماء الدنيا نظرت إلى أسفل مني، فإذا أنا برهج ودخان وأصوات، فقلت : ما هذا يا جبريل؟ قال : هذه الشياطين يحومون على أعين بني آدم، لا يتفكرون في ملكوت السماوات والأرض، ولولا ذلك لرأوا العجائب ».
وأخرج ابن مردويه، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« لما أسري بي، مررت بالكوثر، فقال جبريل عليه السلام : هذا الكوثر الذي أعطاك ربك، فضربت بيدي على تربته، فإذا مسك أذفر ».
وأخرج ابن مردويه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي ﷺ قال :« لما عرج بي إلى السماء، رأيت نهراً يطرد عجاجاً مثل السهم، أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل، حافتاه قباب من در مجوف، فضربت بيدي إلى جانبه، فإذا مسكة ذفراء، فضربت بيدي إلى رضراضها، فإذا در. قلت : يا جبريل، ما هذا النهر؟ قال : هذا الكوثر الذي أعطاك ربك ».
وأخرج ابن مردويه، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« رأيت إبراهيم ليلة أسري بي وهو أشبه من رأيت بصاحبكم ».
وأخرج أحمد وابن أبي حاتم وابن حبان وابن رمدويه، عن أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه - أنه سمع النبي ﷺ يقول :


الصفحة التالية
Icon