وأخرج الواسطي، عن الوليد بن مسلم رضي الله عنه قال : حدثني بعض أشياخنا أن رسول الله - ﷺ - لما ظهر على بيت المقدس ليلة أسري به فإذا عن يمين المسجد وعن يساره نوران ساطعان، فقلت يا جبريل، ما هذان النوران؟ قال : أما هذا الذي عن يمينك فإنه محراب أخيك داود - عليه السلام - وأما هذا الذي عن يسارك فعلى قبر أختك مريم.
وأخرج ابن إسحق وابن جرير وابن المنذر، عن الحسن بن الحسين رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« بينا أنا نائم في الحجر جاءني جبريل فهمزني برجله، فجلست فلم أر شيئاً، فعدت لمضجعي، فجاءني الثانية فهمزني بقدمه، فجلست فلم أر شيئاً، فعدت لمضجعي فجاءني فهمزني بقدمه، فجلست فأخذ بعضدي، فقمت معه فخرج إلى باب المسجد، فإذا دابة أبيض بين الحمار والبغل له في فخذيه جناحان يحفز بهما رجليه يضع يده في منتهى طرفه، فحملني عليه، ثم خرج لا يفوتني ولا أفوته ».
وأخرج ابن أبي حاتم من طريق السدي، عن أبي مالك وأبي صالح، عن ابن عباس رضي الله عنهما، وعن مرة الهمداني، عن ابن مسعود رضي الله عنه في قوله :﴿ سبحان الذي أسرى بعبده ﴾ الآية. قال : أتى جبريل النبي ﷺ بمكة، فحمله على البراق، فسار به إلى بيت المقدس، فمر بأبي سفيان في بعض الطريق وهو يحتلب ناقة، فنفرت من حس البراق فأهرقت اللبن، فسب أبو سفيان من نفرها، ونَدَّ جمل لهم أورق، فذهب إلى بعض المياه فطلبوه، فأخذوه، ومر بواد فنفخ عليه من ريح المسك، فسأل جبريل - عليه السلام - ما هذا الريح فقال : هؤلاء أهل بيت من المسلمين، حرقوا بالنار في الله تعالى.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن عبد الله بن حوالة الأزدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« رأيت ليلة أسري بي عمود أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة، قلت : ما تحملون، قالوا : عمود الإسلام أمرنا أن نضعه بالشام ».
وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه في قوله :﴿ سبحان الذي أسرى بعبده ﴾ قال : أسري به من شعب أبي طالب.
وأخرج ابن إسحق وابن جرير، عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما فقدت جسد رسول الله ولكن الله أسرى بروحه.
وأخرج ابن إسحق وابن جرير، عن معاوية بن أبي سفيان : أنه كان إذا سئل عن مسرى رسول الله ﷺ قال : كانت رؤيا من الله صادقة.
وأخرج ابن النجار في تاريخه، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« أتاني جبريل بالبراق، فقال له أبو بكر رضي الله عنه : قد رأيتها يا رسول الله؟ قال : صفها لي، قال : بدنة. قال : صدقت، قد رأيتها يا أبا بكر ».


الصفحة التالية
Icon