« يا أبا ذر، ألا أعلمك كلمة من كنز الجنة؟ قال : بلى. قال :» قل لا حول ولا قوة إلا بالله « ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد، عن أبي ذر قال : قال رسول الله ﷺ :« ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ».
وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي أيوب الأنصاري قال : أمرني رسول الله ﷺ أن أكثر من قول « لا حول ولا قوة إلا بالله » فإنه كنز من كنوز الجنة.
وأخرج ابن أبي شيبة، عن زيد بن ثابت : أن رسول الله ﷺ كان يقول :« ألا أدلكم على كنز من كنوز الجنة؟ تكثرون من لا حول ولا قوة إلا بالله ».
وأخرج ابن أبي شيبة، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال :« لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة ».
وأخرج أبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في الشعب، عن أنس قال : قال رسول الله ﷺ :« ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل أو مال أو ولد فيقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله إلا دفع الله عنه كل آفة حتى تأتيه منيته » وقرأ ﴿ ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم من وجه آخر، عن أنس رضي الله عنه قال : من رأى شيئاً من ماله فأعجبه فقال :﴿ ما شاء الله لا قوة إلا بالله ﴾ لم يصب ذلك المال آفة أبداً، وقرأ ﴿ ولولا إذ دخلت جنتك ﴾ الآية. وأخرجه البيهقي في الشعب، عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً.
وأخرج ابن مردويه، عن عقبة بن عامر قال : قال رسول الله ﷺ :« من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها، فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله » ثم قرأ رسول الله ﷺ ﴿ ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ﴾.
وأخرج أحمد، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة تحت العرش؟ قلت : نعم. قال : أن تقول :﴿ لا قوة إلا بالله ﴾ » قال عمرو بن ميمون : قلت لأبي هريرة - رضي الله عنه - « لا حول ولا قوة إلا بالله » فقال : لا إنها في سورة الكهف ﴿ ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ﴾.
وأخرج ابن منده في الصحابة من طريق حماد بن سلمة، عن سماك، عن جرير قال : خرجت إلى فارس فقلت :﴿ ما شاء الله لا قوة إلا بالله ﴾ فسمعني رجل فقال : ما هذا الكلام الذي لم أسمعه من أحد منذ سمعته من السماء؟ فقلت : ما أنت وخبر السماء؟ قال : إني كنت مع كسرى فأرسلني في بعض أموره، فخرجت ثم قدمت، فإذا شيطان خلفني في أهلي على صورتي، فبدأ لي، فقال : شارطني على أن يكون لي يوم ولك يوم، وإلا أهلكتك، فرضيت بذلك، فصار جليسي يحادثني وأحادثه، فقال لي ذات يوم : إني ممن يسترق السمع والليلة نوبتي، قلت : فهل لك أن أختبئ معك؟ قال : نعم.


الصفحة التالية
Icon