وأخرج ابن المنذر، عن ابن جريج في قوله :﴿ إذ نادى ربه نداء خفياً ﴾ قال : لا يريد رياء.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن قتادة في قوله :﴿ إذ نادى ربه نداء خفياً ﴾ أي بقلبه سراً. قال قتادة : إن الله يحب الصوت الخفي، والقلب النقي.
وأخرج الحاكم وصححه، عن ابن مسعود قال : كان آخر أنبياء بني إسرائيل زكريا بن إدريس من ذرية يعقوب دعا ربه سراً، قال :﴿ رب إني وهن العظم مني ﴾ إلى قوله :﴿ خفت الموالي من ورائي ﴾ وهم العصبة ﴿ يرثني ويرث ﴾ نبوة ﴿ آل يعقوب ﴾ ﴿ فنادته الملائكة ﴾ وهو جبريل ﴿ إن الله يبشرك بغلام اسمه يحيى ﴾ فلما سمع النداء، جاءه الشيطان فقال : يا زكريا، إن الصوت الذي سمعت ليس من الله، إنما هو من الشيطان يسخر بك، فشك وقال :﴿ أنى يكون لي غلام ﴾ يقول : من أين يكون؟ ﴿ وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر ﴾ ! قال الله :﴿ قد خلقتك من قبل ولم تك شيئاً ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن سعيد بن جبير في قوله :﴿ وهن العظم مني ﴾ يقول : ضعف.
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله :﴿ وهن العظم مني ﴾ قال : نحول العظم.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن أبي حاتم، عن قتادة في قوله :﴿ ولم أكن بدعائك رب شقياً ﴾ قال : قد كنت تُعَودني الإجابة فيما مضى.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عيينة في قوله :﴿ ولم أكن بدعائك رب شقياً ﴾ يقول : سعدت بدعائك وإن لم تعطني.
وأخرج أبو عبيد وابن المنذر وابن أبي حاتم، عن سعيد بن العاص قال : أملى عليّ عثمان بن عفان من فيه ﴿ وإني خفت الموالي ﴾ بنقلها يعني بنصب الخاء والفاء وكسر التاء يقول قلت :﴿ الموالي ﴾.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن ابن عباس في قوله :﴿ وإني خفت الموالي من ورائي ﴾ قال : الورثة، وهم عصبة الرجل.
وأخرج ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد وابن المنذر، وابن أبي حاتم، عن مجاهد في قوله :﴿ وإني خفت الموالي من ورائي ﴾ قال : العصبة من آل يعقوب، وكان من ورائه غلام، وكان زكريا من ذرية يعقوب، وفي لفظ : أيوب.
وأخرج الفريابي، عن ابن عباس قال : كان زكريا لا يولد له، فسأل ربه؟ فقال :﴿ رب هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب ﴾ قال : يرثني مالي، ويرث من آل يعقوب النبوة.
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم، عن الحسن في قوله :﴿ يرثني ويرث من آل يعقوب ﴾ قال : نبوته وعلمه. وقال رسول الله ﷺ :« يرحم الله أخي زكريا، ما كان عليه من ورثة، ويرحم الله لوطاً، إن كان ليأوي إلى ركن شديد ».
وأخرج ابن أبي حاتم، عن السدي في قوله :﴿ يرثني ويرث من آل يعقوب ﴾ فيقول : يرث نبوتي ونبوة آل يعقوب.


الصفحة التالية
Icon