وأخرج البخاري « عن سهل بن مسعود رضي الله عنه قال :» رأيت رسول الله ﷺ قال بأصبعيه هكذا الوسطى والتي تليها بعثت أنا والساعة كهاتين « ».
وأخرج أحمد والبخاري ومسلم والترمذي عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ « بعثت أنا والساعة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى ».
وأخرج ابن مردويه عن سعيد بن أبي عروبة رضي الله عنه في قوله ﴿ فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها ﴾ قال : كان قتادة رضي الله عنه يقول : قد دنت الساعة ودنا منكم فداء ودنا من الله فراغ للعباد، قال قتادة رضي الله عنه وذكر لنا أن النبي الله ﷺ خطب أصحابه بعد العصر حتى كادت الشمس تغرب ولم يبق منها إلا أسف أي شيء قال :« والذي نفس محمد بيده ما مثل ما مضى من الدنيا فيما بقي منها إلا مثل ما مضى من يومكم هذا فيما بقي منه وما بقي منه إلا اليسير ».
وأخرج أحمد عن بريدة رضي الله عنه سمعت رسول الله ﷺ يقول :« بعثت أنا والساعة جميعاً إن كادت تسبقني ».
وأخرج البخاري وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« بعثت أنا والساعة كهاتين ».
وأخرج ابن أبي الدنيا عن أبي جبيرة بن الضحاك رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« بعثت في سم الساعة ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه، سمعت رسول الله ﷺ يقول :« إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون على خمسين امرأة قيم واحد ».
وأخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم وابن ماجة وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :« كان رسول الله ﷺ يوماً بارزاً للناس، فأتاه رجل فقال : يا رسول الله متى الساعة؟ فقال : ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، ولكن سأحدثك عن أشراطها، إذا ولدت الأمة ربتها فذاك من أشراطها وإذا كانت الحفاة العراة رعاء الشاء رؤوس الناس فذاك من أشراطها، وإذا تطاول رعاء الغنم في البنيان فذاك من أشراطها ».
وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه « أن أعرابياً سأل رسول الله ﷺ فقال : متى الساعة؟ فقال : إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة. قال يا رسول الله : وكيف إضاعتها؟ قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ».


الصفحة التالية
Icon