وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن حذيفة رضي الله عنه قال : والله لا تقوم الساعة حتى يلي عليكم من لا يزن عشر بعوضة يوم القيامة.
وأخرج أحمد وابن ماجة والطبراني عن سلامة بنت الحر قالت : سمعت رسول الله ﷺ يقول :« يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماماً يصلي بهم ».
وأخرج أحمد عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« إن أيام الدجال خداعة يكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، ويتكلم فيها الرويبضة. قيل : وما الرويبضة؟ قال : الفاسق يتكلم في أمر العامة ».
وأخرج أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« قبل الساعة سنون خداعة يكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق بها الرويبضة ».
وأخرج أحمد وأبو يعلى والحاكم والبيهقي في البعث والضياء عن بريدة قال : سمعت النبي ﷺ يقول :« إن أمتي يسوقها قوم اعراض الوجوه، صغار الأعين كأن وجوههم الحجف ثلاث مرار حتى يلحقوهم بجزيرة العرب. أما السابقة الأولى فينجو من هرب منهم وإما الثانية فيهلك بعض وينجو بعض، وأما الثالثة فيصطلمون كلهم من بقي منهم. قالوا يا رسول الله : من هم؟ قال : هم الترك ».


الصفحة التالية
Icon