وأخرج البيهقي وضعفه عن ابن مسعود قال : قال رسول الله ﷺ :« لا يذهب السخاء على الله، السخي قريب من الله، فإذا لقيه يوم القيامة أخذ بيده فأقله عثرته ».
وأخرج البيهقي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« صلاح أوّل هذه الأمة بالزهد والتقوى وهلاك آخرها بالبخل والفجور ».
وأخرج البيهقي وضعفه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله ﷺ :« السخيّ قريب من الله قريب من الجنة بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة قريب من النار، والجاهل السخي أحب إلى الله من العابد البخيل ».
وأخرج البيهقي عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله ﷺ :« السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار، ولَجَاهل سخيٌ أحب إلى الله من عابد بخيل ».
وأخرج ابن عدي في الكامل والبيهقي وضعفه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ :« السخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار، ولفاجر سخيّ أحبّ إلى الله من عابد بخيل، وأي داء أدوأ من البخل ».
وأخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :« يا بني سلمة من سيدكم اليوم؟ قالوا : الجد بن قيس ولكنا نبخله، قال : وأي داء أدوأ من البخل؟ ولكن سيدكم عمرو بن الجموح ».
وأخرج البيهقي عن جابر رضي الله عنه قال : لما قدم رسول الله ﷺ قال :« يا بني سلمة من سيدكم؟ قالوا : الجد بن قيس وإنا لنبخله. قال : وأي داء أدوأ من البخل بل سيدكم الخير الأبيض عمرو بن الجموح » قال : وكان على أضيافهم في الجاهلية قال : وكان يولم على رسول الله ﷺ إذا تزوّج.
وأخرج البيهقي من طريق الزهري عن عبد الرحمن بن عبدالله بن كعب بن مالك رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال :« من سيدكم يا بني سلمة؟ قالوا : الجد بن قيس. قال : وبم تسوّدونه؟ قالوا : بأنه أكثرنا مالاً وإنا على ذلك لنزنه بالبخل، فقال رسول الله ﷺ : وأي داء أدوأ من البخل، ليس ذاك سيدكم. قالوا : فمن سيدنا يا رسول الله؟ قال : سيدكم البراء بن معرور » قال البيهقي مرسل.
وأخرج الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ :


الصفحة التالية
Icon