لهؤلاء المحتاجين.
١٧-١٨- قوله تعالى :﴿ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحة * أولاءك أصحاب الميمنة﴾ : أي : ثم كان هذا المقتحم قبل أن يقتحم العقبة من المؤمنين الذين آمنوا بالله، وأوصى بعضهم بعضاً بالصبر على الطاعات وأقدار الله، والصبر عن المعاصي، وأوصى بعضهم بعضاً بالتراحم فيما بينهم (١)، فمن تحققت فيه هذه الأوصاف فهم أصحاب اليمين : أهل الجنة.
١٩-٢٠- قوله تعالى :﴿والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة * عليهم نار موصده﴾ ؛ أي : والذين كفروا بأدلتنا من الكتب والرسل هم أصحاب الشؤم وأهل الشمال، وهم أهل النار التي هي مطبقة عليهم يوم القيامة(٢).
سورة الشمس
آياتها : ١٥
سورة الشمس

بسم الله الرحمن الرحيم

والشمس وضحها * والقمر إذا تلاها * والنهار إذا جلاها * والليل إذا يغشها * والسماء وما بناها * والأرض وما طحاها * ونفس وما سواها * فألهما فجورها وتقواها * وقد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها * كذبت ثمود بطغواها * إذا أنبعث أشقاها * فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقيها * فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها * ولا يخاف عقباها.
سورة الشمس
(١)... مطابقاً للمعنى الذي اختاره، فإنه مقارب له في المعنى، ومن ثم فإن هذا الاختلاف يرجع إلى معنى واحد. والله أعلم.
( )... ورد عن ابن عباس من طريق عكرمة، قال :"مزحمة الناس".
(٢)... عبر السلف عن معنى مؤصدة :"مطبقة"، ورد ذلك عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة والعوفي، وقتادة من طريق سعيد، وقال الضحاك من طريق عبيد :"مغلقة عليهم"، وهذا اختلاف في اللفظ، والمعنى واحد، فهو من باب التعبير عن المعنى بألفاظ متقاربة، والله أعلم.


الصفحة التالية
Icon