، وقد حسر وفاته الفوز من دس نفسه فأخفاها وأخملها بفعل المعاصي،
وترك الطاعات(١).
... ١١- قوله تعالى :﴿كذبت ثمود بطغواها﴾ هذا مثال لقوم خابوا بتدسيتهم أنفسهم، وهو ثمود قوم صالح عليه السلام، الذين بان لهم الحق وظهور كظهور الشمس المقسم بها في أول السورة، والمعنى : كذبت ثمود نبيه صالحاً عليه السلام بسبب تجاوزها الحد فيما أحل الله، وارتكابها ما حرم الله(٢).
... ١٢- قوله تعالى :﴿إذا انبعث أشقاها﴾ ؛ أي : الوقت الذي ظهر فيه شدة طغيان ثمود هو وقت انتداب أشقى ثمود لقتل الناقة، وأشقاها هو قدار بن سالف(٣).
... ١٣- قوله تعالى :﴿فقال لهم رسول الله ناقة اله وسقياها﴾ ؛ أي : فقال لهم نبيهم صالح عليه السلام : احذروا ناقة الله، اخذروا سقيا الناقة الذي اتفقت معكم على أن يكون لها يوم تشرب فيه من الماء، ولكم شرب يوم آخر، احذروا أن تعدوا عليهما(٤).

(١)... ورد في مفسر الضمير الخلاف السابق في قوله تعالى :﴿قد أفلح من زكاها﴾.
(٢)... ورد ذلك عن مجاهد من طريق ابن أبي نجيح، وقتادة من طريق سعيد وابن زي، واختاره ابن كثير.
... وورد عن ابن عباس من طريق عطاء الخرساني، قال :"اسم العذاب الذي جاءه الطغوى، فقال : كذبت ثمود بعذابها"، ويشهد لهذا التفسير قوله تعالى :﴿فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية﴾ [الحاق : ٥]، وبه فسر الطبري، وورد عن محمد بن كعب القرظي من طريق محمد بن رفاعي القرظي، قال :"بأجمعها". ولا أدري ما وجه هذا التفسير ! والله أعلم.
(٣)... قال ﷺ :"انبعث لها رجل عزيز عارم منيع في رهطه، مثل أبي ذمعة". أخرجه البخاري في تفسير سورة الشمس من كتاب التفسير في صحيحه.
(٤)... قال قتادة من طريق سعيد في تفسير سقياها :"قسم الله الذي قسم لها من هذا الماء".


الصفحة التالية
Icon