. ولا يخاف الله عاقبة تعذيبه لهؤلاء من أن يسأله أحد عن فعله، فهو الفعال لما يريد ن لا يسأل عما يفعل، وهم يسألون(١)، والله أعلم.
سورة الليل
آياتها : ٢١
سورة الليل

بسم الله الرحمن الرحيم

والليل إذا يغشى * وانهار إذا تجلى * وما خلق الذكر والأنثى * إن سعيكم لشتى * فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى * وما يغني عنه ماله إذا تردى * إن علينا للهدى * وإن لنا للآخرة والأولى * فأنذرتكم نار تلظى * لا يصلاها إلا الأشقى * الذي كذب وتولى * وسيجنبها الأتقى * الذي يؤتى ماله يتزكى * وما لأحد عنده من نعمة تجزى * إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى * ولسوف يرضى.
سورة الليل
... ١-٢- قوله تعالى :﴿والليل إذا يغشى * والنهار إذا تجلى﴾ : يقسم ربنا بالليل إذا غطى النهار بظلامه، وبالنهار إذا هو أضاء فأنار الأرض، وظهر للأبصار.
(١)... ورد في التفسير عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة، والحسن من طريق عمر بن مرثد وعمر بن منبه وأبي رجاء، وقتادة من طريق سعيد، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، وبكر بن عبد الله المزني.
... وورد عن الضحاك من طريق أبي روق، والسدي من طريق سفيان :"لم يخف الذي عقرها عقباها ؛ أي : عقبى فعلته، وهذا الاختلاف يرجع إلى معنيين صحيحين محتملين، وسببه الاختلاف في مفسر الضمير، واحتماله للمرجعين على سبيل التواطؤ، وإن كان الأول أولى لأنه قول الأكثر، ولقراءة عامة قراء الحجاز والشام :﴿ولا يخاف عقباها﴾، والفاء تدل على تفريع ما بعدها عن ما قبلها، وما قبلها حكاية عن فعل الله بهم، فتكون هذه الجملة متفرعة عنها في حكاية انتفاء خوف الله منهم، مع ما لهم من القوة، وفي هذا تهديد للأقوام الآخرين بقوة الله وأنه الفعال لما يريد، والله أعلم.


الصفحة التالية
Icon