... ٧-٨- قوله تعالى :﴿إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية * جزاؤهم عند ربهم جنات عن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشى ربه﴾ ؛ لما ذكر الصنف الثاني، وهم الذين آمنوا بالبينة وعملوا الأعمال الصالحات التي تقربهم إلى الله، وهؤلاء هم خير من براه الله وخلقه، وسيكون ثوابهم من تلك البساتين التي هي محل إقامة لا تحول عنها، وهي التي تسمى جنات عدن، والتي تجرى أنهارها على سطح أرضها بدون أخاديد تحدها، وهؤلاء هم الذين رضى الله عنهم بما أطاعوه في الدنيا، ورضوا عنه بما أعطاهم من النعيم الذي لا يحصل إلا لمن خاف ربه في الدنيا وأحبه وعظمه، والله أعلم.
سورة الزلزلة
آياتها : ٨
سورة الزلزلة

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها * وقال الإنسان ما لها * يومئذ تحدث أخبارها * بأن ربك أوحى لها * يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم * فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره.
سورة الزلزلة
... ١-٥- قوله تعالى :﴿إذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها * وقال الإنسان ما لها * يومئذ تحدث أخبارها * بأن ربك أوحى لها﴾ : يقول الله تعالى : إذا حركت الأرض حركة شديدة، واضطربت لقيام الساعة، وأخرجت الأرض ما في بطنها من الموتى(١)، صاروا فوقها، وقال الناس : ما للأرض ؟ لماذا اضطربت وارتجت..
(١)... كذا ورد عن ابن عباس من طريق عكرمة والعوفي، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، ويشبه أن يكون هذا مثالاً لما تخرجه الأرض، فإنه قد ورد أنها تخرج كنوزها، وقد سبق مثل هذا في تفسير قوله تعالى: ﴿وألقت ما فيها وتخلت﴾ [الانشقاق : ٤].


الصفحة التالية
Icon