... ٦-٧- قوله تعالي :﴿فأما من ثقلت موازينه * فهو في عيشة راضية﴾ : هذا تفصيل لما يكون عليه الناس الذي انتشروا كالفراش المبثوث، وهم فريقان : الأول : من إذا وزنت أعماله رجحت في الميزان، فهم في حياة هنيئة، قد حل بهم الرضى مما حصل لهم من الجزاء في الجنة.
... ٨-١١- قوله تعالى :﴿وأما من خفت موازينه * فأمه هاوية * وما أدراك ما هية * نار حامية﴾ : هذا الفريق الثاني، وهم من إذا وزنت أعمالهم، لم ترجح في الميزان، فمرجعة إلى الهاوية التي يهوي بها على رأسه، وهي النار التي قد اشتد إيقادها فحميت(١).
سورة التكاثر
آياتها : ٨
سورة التكاثر

بسم الله الرحمن الرحيم

ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر * كلا سوف تعلمون * ثم كلا سوف تعلمون * كلا لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين * ثم لتسألن يومئذ عن النعيم.
سورة التكاثر
(١)... قال قتادة من طريق معمر :"مصيره إلى النار، وهو الهاوية، وهي كلمة عربية كان الرجل إذا وقع في أمر شديد قال : هوت أمه ". وقال ابن زيد :"الهاوية : النار، هي أمه ومأواه التي يرجع إليها، ويأوي إليها، وقرأ :﴿ومأواهم النار﴾ [النور : ٥٧] ".
... وقال ابن عباس من طريق العوفي :"وإنما جعل النار أمة ؛ لأنها صارت مأواه، كما تؤوى المرأة ابنها، فجعلها إذ لم يكن له مأوى غيرها منزلة أمه ".


الصفحة التالية
Icon