سورة الكوثر
آياتها : ٣
سورة الكوثر

بسم الله الرحمن الرحيم

إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وأنحر * إن شانئك هو الأبتر.
سورة الكوثر
... ١-٣- قوله تعالى :﴿إنا أعطيناك الكوثر * فصلي لربك وأنحر * إن شانئك هو الأبتر﴾.
... يخبر ربنا تبارك وتعالى نبيه ﷺ عن هبته له ذلك النهر العظيم في الجنة، الذي أسمه الكوثر، وهو جزء نم الخير الذي أعطاه إياه(١)
(١)... الكوثر على وزن فوعل، مبالغة في الكثرة، وقد حمل بعض السلف اللفظ على عمومه، ومله بعضهم على النهر الذي وعده الله نبيه ﷺ في الجنة، والحمل على العموم لا يعارض حمله على نهر الكوثر ؛ لأن نهر الكوثر يكون مثالاً وجزءاً للخير الكثير الذي أعطاه الله لنبيه محمد ﷺ وإليك القول في تفسير الكوثر :
... الأول : نهر في الجنة، وهو قول ابن عمر من طريق محارب بن دثار، وعائشة من طريق أبي عبيدة وابن أبي نجيح، وابن عباس من طريق العوفي، ومجاهد من طريق ابنه عبد الوهاب، وأبي العالية من طريق الربيع. وهذا هو الذي وردت فيه الأحاديث، وله أوصاف مذكورة فيها، وهو أول ما يدخل في تفسير الآية بلا شكل، والله أعلم.
... الثاني : الكوثر، الشيء الكثير، وهو الخير الكثير الذي أعطاه الله لنبيه ﷺ، ورد ذلك عن سعيد بن جبير من طريق أبي بشر وعطاء بن السائب وهلال، وعكرمة من طريق عمارة بن أبي حفصة، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، ونسبه ابن كثير إلى ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومحارب بن دثار والحسن البصري.
... وقد ورد في روايتهم ما يشعر بمعرفتهم لكون الكوثر النهر، ولكنهم حملوا على العموم، فعن أبي بشر قال :"قلت لسعيد : إن أناساً يزعمون أنه نهر في الجنة، فقال سعيد : النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه". وال عكرمة :"الخير الكثير، والقرآن والحكمة "، وقال مجاهد :"الخير كله"، وقال "خير الدنيا والآخرة".
... ومن ثم يكون سبب الاختلاف : أن أصحاب القول الأول حملوا اللفظ على مصطلحه الشرعي، وأصحاب القول الثاني حملوه على معناه اللغوي، وإن صح تفسيره بالمعنى اللغوي، فإن الاختلاف يرجع إلى معنى واحد، وهو معنى العموم الذي تكون الأقوال الأخرى (نهر في الجنة، القرآن، الحكمة) أمثلة له، والله أعلم.


الصفحة التالية
Icon