... أي : إذا جاءك يا محمد نصر الله لك على قومك من قريش، وجاء فتح مكة(١)، ورأيت قبائل العرب تدخل في الإسلام جماعات تلو جماعات، فأعلم أنه قد دنا أجلك(٢)، فأكثر من طلب المغفرة من ربك، ومن ذكره بأوصاف الكمال التي تدل على حمدك إياه، إنه سبحانه يرجع لعبده المطيع بالتوبة، فيتوب عليه. وكان ﷺ كثير الاستغفار والحمد بعد نزول هذه السورة (٣)، والله أعلم.
سورة المَسَد
آياتها : ٥
سورة المسد

بسم الله الرحمن الرحيم

تبت يدا أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى ناراً ذات لهب * وامرأته حمالة الحطب * في جيدها حبل من مسد.
سورة المسد
... أخرج البخاري عن ابن عباس : أن النبي ﷺ خرج إلى البطحاء، فصعد الجبل فنادى :"يا صباحاه". فاجتمعت قريش، فقال :"أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم، أكنتم مصدقي " ؟ قالوا : نعم. قال :"فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب : ألهذا جمعتنا ؟ تبا لك، فأنزل الله :﴿تبت يدا أبي لهب وتب﴾ إلى آخرها.
... ١-٥- قوله تعالى :﴿تبت يد أبي لهب وتب * ما أغنى عنه ماله وما كسب * سيصلى ناراً ذات لهب * وامرأته حمالة الحطب * في جيدها حبل من مسد﴾.
(١)... ورد عن مجاهد وغيره أن الفتح فتح مكة.
(٢)... كذا فسر عمر بن الخطاب وحبر الأمة ابن عباس هذه السورة، وهو فهم صحيح يوافق ما عليه هذه الشريعة من ختم كثير من الأعمال بالاستغفار، كالصلاة، وغيرها، وكأن في هذا إشارة إلى انتهاء مهمة الرسول ﷺ في هذه الحياة.
(٣)... أخبرت بذلك زوجه عائشة رضي الله عنها أنه كان يكثر أن يقول :"سبحانك اللهم وبحمدك"، يتأول القرآن. أخرجه البخاري في تفسير هذه السورة من صحيحه.


الصفحة التالية
Icon