الطاغي : المتجاوز للحد في ترك الأوامر وفعل النواهي، جنات عدن : أي جنات استقرار وثبات، من قولهم : عدن بالمكان أي أقام به، متكئين فيها : أي متكئين فيها
على الأرائك كما جاء في الآية الأخرى، أتراب : أي لدات متساوون في السن حتى لا تحصل الغيرة بينهن، نفاد : أي انقطاع.
الطاغين : هم الكفار الذين تجاوزوا حدود اللّه وكذبوا رسله، يصلونها : أي يدخلونها ويقاسون حرها، والمهاد : كالفراش لفظا ومعنى، والحميم : الماء الشديد الحرارة، والغساق : شديد البرودة يغسق من صديد أهل النار، يقال غسقت العين : أي سال دمعها، من شكله : أي من مثل المذوق في الشدة والفظاعة، أزواج : أي أجناس، فوج :
أي جمع كثير من أتباعكم في الضلال، والاقتحام : ركوب الشدة والدخول فيها، لا مرحبا بهم. قال أبو عبيدة : العرب تقول لا مرحبا بك : أي لا رحبت عليك الأرض ولا اتسعت، من الأشرار : أي الأراذل الذين لا خير فيهم، يريدون بذلك المؤمنين، زاغت عنهم : أي مالت عنهم، والتخاصم : مخاصمة بعضهم بعضا ومدافعة كل منهم الآخر.
فقعوا له : أي اسجدوا له، ما منعك : أي ما صرفك وصدك، واليد : القدرة قال :
تحمّلت من عفراء ما ليس لى به ولا للجبال الراسيات يدان
من العالين : أي المستحقين للترفع عن طاعة اللّه المتعالين عن ذلك، رجيم : أي مرجوم ومطرود من كل خير، لعنتى : أي طردى، أنظرنى : أي أمهلنى، من المنظرين : أي الممهلين، لأغوينهم : أي لأضلنهم، المخلصين : أي الذين أخلصتهم للعبادة.
من المتكلفين : أي المدّعين معرفة ما ليس عندهم، نبأه : أي ما أنبأ به من وعد ووعيد، بعد حين : أي بعد الموت أ هـ ﴿تفسير المراغى حـ ٢٣ صـ ٩٥ ـ ١٣٨﴾. باختصار.


الصفحة التالية
Icon