فصل فى معانى السورة كاملة


قال الشيخ المراغى رحمه الله :
سورة غافر
الجدل : شدة اللدد في الخصومة، تقلبهم : أي تصرفهم فيها للتجارة وطلب المعاش، والأحزاب : الجماعات الذين تحزبوا واجتمعوا على معاداة الرسل، وهمّت : أي عزمت، ليأخذوه : أي ليقتلوه ويعذبوه، ليدحضوا : أي ليزيلوا، حقت : أي وجبت، كلمة ربك : أي حكمه بالإهلاك.
العرش : مركز تدبير العالم كما تقدم إيضاح ذلك في سورة يونس، وندع أمر وصفه إلى عالم الغيب فهو العليم بعرشه ووصفه، وقهم : أي احفظهم من وقيته كذا أي حفظته، السيئات : أي الجزاء المرتب عليها.
المقت : أشد البغض، والروح : الوحى، يوم التلاقي : هو يوم القيامة وسمى بذلك لالتقاء الخالق بالمخلوق، بارزون : أي ظاهرون لا يسترهم جبل ولا أكمة ولا نحوهما.
يوم الآزفة : يوم القيامة وسميت بذلك لقربها يقال أزف السفر : أي قرب، قال :
أزف الترحّل غير أنّ ركابنا لما تزل برحالنا وكأن قد
والحناجر : واحدها حنجرة أو حنجور كحلقوم لفظا ومعنى، وهى لحمة بين الرأس والعنق، كاظمين : أي ممسكين أنفسهم على قلوبهم لئلا تخرج، والحميم : القريب، خائنة الأعين : يراد بها النظر إلى ما لا يحل، ما تخفى الصدور : أي ما تكتمه الضمائر.
السلطان : الحجة والبرهان، فرعون : ملك القبط بالديار المصرية، وهامان وزيره، وقارون كان أكثر الناس في زمانه تجارة ومالا، عذت : التجأت وتحصنت، متكبر :
أي مستكبر عن اتباع الحق.
الرجل المؤمن : هو ابن عم فرعون وولىّ عهده وصاحب شرطته وهو الذي نجامع موسى وهو المراد بقوله :" وَجاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ يَسْعى "، والبينات : هى الشواهد الدالة على صدقه، والمسرف : المقيم على المعاصي المستكثر منها، والكذاب :
المفترى، ظاهرين : أي غالبين عالين على بنى إسرائيل، ما أريكم إلا ما أرى : أي ما أعلمكم إلا ما أعلم من الصواب.


الصفحة التالية
Icon