وقال الشيخ الصابونى :
سورة المزمل صلى الله عليه وسلم
مكية وآياتها عشرون آية
بين يدي السورة
* سورة المزمل مكية، وهي تتناول جانبا من حياة الرسول الأعظم ( ﷺ )، في تبتله، وطاعته، وقيامه الليل، وتلاوته لكتاب الله عز وجل، ومحور السورة يدور حول الرسول ( ﷺ )، ولهذا سميت " سورة المزمل ".
* ابتدأت السورة الكريمة بنداء الرسول ( ﷺ )، نداء شفيفا لطيفا، ينم عن لطف الله عز وجل، ورحمته بعبده ورسوله محمد ( ﷺ )، الذي كان يجهد نفسه في عبادة الله ابتغاء مرضاته [ يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ].
* ثم تناولت السورة موضوع ثقل الوحي الذي كلف الله به رسوله، ليقوم بتبليغه للناس بجد ونشاط، ويستعين على ذلك بالاستعداد الروحي باحياء الليل في العبادة [ إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا إن لك في النهار سبحا طويلا ].
* وأمرت الرسول ( ﷺ ) بالصبر على أذى المشركين، وهجرهم هجرا جميلا إلى أن ينتقم الله منهم [ واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا وذرني والمكذبين أولى النعمة ومهلهم قليلا ].
* ثم توعد الله المشركين بالعذاب والنكال يوم القيامة، حيث يكون فيه من الهول والفزع، ما يشيب له رءوس الولدان [ إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما يوم ترجف الأرض والجبال وكانت الجبال كثيبا مهيلا.. ] الآيات.


الصفحة التالية
Icon