أمن أوراق أو أخشاب أو معادن أخرى، والأرائك. هى الأسرّة فى الحجال (والحجال واحدها حجلة وهى مثل القبة) وحجلة العروس بيت : أي خيمة تزين بالثياب والأسرّة والستور، ونضرة النعيم : بهجته ورونقه، ورحيق : أي شراب خالص لا غش فيه، مختوم : أي ختمت أوانيه وسدت، ختامه مسك : أي ما يختم به رأس قارورته هو المسك مكان الطين، وأصل التنافس : التشاجر على الشيء والتنازع فيه بأن يحب كل واحد أن ينفرد به دون صاحبه، والمراد فليستبق المتسابقون وليجاهدوا النفوس، ليلحقوا بالعاملين، والمزاج والمزج : الشيء الذي يمزج بغيره، والمزج : خاط أحد الشيئين بالآخر، والتسنيم : عين من ماء تجرى من أعلى
إلى أسفل، وهو أشرف شراب فى الجنة، ويكون صرفا للمقرّبين ممزوجا لأصحاب اليمين وسائر أهل الجنة، والمقربون : هم الأبرار الذين سلف ذكرهم.
الغمز : الإشارة بالجفن والحاجب استهزاء وسخرية، وقد يراد به العيب فيقال غمز فلان فلانا إذا عابه وذكره بسوء. ويقال فلان لا مغمز فيه : أي ليس فيه ما يعاب به، فكهين : أي معجبين بما هم فيه من الشرك والضلالة والعصيان، حافظين : أي رقباء يتفقدونهم ويهيمنون على أعمالهم، والتثويب والإثابة : المجازاة. يقال ثوّبه وأثابه إذا جازاه كما قال :
سأجزيك أو يجزيك عنى مثوّب وحسبك أن يثنى عليك وتحمدي. أ هـ ﴿تفسير المراغى حـ ٣٠ صـ ٧١ ـ ٨٣﴾. باختصار.


الصفحة التالية
Icon