فقال : تقرأ آية الكرسي، فإنه لا يقرأها أحد إذا دخل بيته إلا خرج الشيطان له خبج كخبج الحمار. فقيل لابن مسعود : أهو عمر ؟ قال : من عسى أن يكون إلا عمر. الخبج الضراط.
وأخرج المحاملي في فوائده عن ابن مسعود قال :" قال رجل : يا رسول الله علمني شيئاً ينفعني الله به. قال " اقرأ آية الكرسي فإنه يحفظك وذريتك ويحفظ دارك، حتى الدويرات حول دارك " ".
وأخرج ابن مردويه والشيرازي في الألقاب والهروي في فضائله عن ابن عمر. أن عمر بن الخطاب خرج ذات يوم إلى الناس فقال : أيكم يخبرني بأعظم آية في القرآن، وأعدلها، وأخوفها، وأرجاها ؟ فسكت القوم. فقال ابن مسعود : على الخبير سقطت " سمعت رسول الله ﷺ يقول : أعظم آية في القرآن ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾ وأعدل آية في القرآن ﴿ إن الله يأمر بالعدل والإِحسان ﴾ [ النحل : ٩٠ ] إلى آخرها، وأخوف آية في القرآن ﴿ فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ﴾ [ الزلزلة : ٧-٨ ] وأرجى آية في القرآن ﴿ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ﴾ [ الزمر : ٥٣ ] ".
وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال " كان رسول الله ﷺ إذا قرأ آخر سورة البقرة، أو آية الكرسي ضحك، وقال : إنهما من كنز الرحمن تحت العرش، وإذا قرأ ﴿ من يعمل سوءاً يجز به ﴾ [ النساء : ١٢٣ ] استرجع واستكان ".
وأخرج ابن الضريس ومحمد بن نصر والهروي في فضائله عن ابن عباس قال : ما خلق الله ؛ من سماء ولا أرض ولا سهل ولا جبل أعظم من سورة البقرة، وأعظم آية فيها آية الكرسي.
وأخرج ابن أبي شيبة وأبو يعلى وابن المنذر وابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف. أنه كان إذا دخل منزله قرأ في زواياه آية الكرسي.
وأخرج ابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في الشعب عن علي بن أبي طالب قال : سيد آي القرآن ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ﴾.


الصفحة التالية
Icon