الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد :
فإنا أمة قد اختارها الله تعالى لتكون خاتمة الأمم والشاهدة لأنبيائها عليها، والشاهدة في هذا الكون على وحدانية الخالق ووحدة دينه ومنهاجه.
... وقد جعل الله تعالى هذه الأمة مميزة بمنهاجها وأسلوبها وفكرها وعملها وكل شيء فيها لما وضعه في شرعها من المرونة الدافعة إلى الإيجابية والتجديد والنهوض المستمر لإصلاح شؤون الدنيا والآخرة.
ولقد كانت سنة الله تعالى في مسار الأمم والحضارات هي سنةَ الدورات التي تتدوال فيها الأمم والحضارات فترات وحقب التقدم والتراجع، والصعود والهبوط، والنهوض والركود، والحياة والموت، وهي السنة التي أشار إليها القرآن الكريم بقوله تعالى (وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين )(آل عمران : ١٤٠)وقال تعالى (وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ) (محمد: ٣٨) وقال سبحانه (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) (البقرة : ٢٥١).
... وقد بين رسول الله ﷺ هذه السنة التدافعية بمثال العدل والجور فقال عليه السلام (لا يلبث الجور بعدي إلا قليلا حتى يطلع، فكلما طلع من الجور شيء ذهب من العدل مثله، حتى يولد في الجور من لم يعرف غيره، ثم يأتي الله تبارك وتعالى بالعدل، فكلما جاء من العدل شيء ذهب من الجور مثله، حتى يولد في العدل من لا يعرف غيره )(١).


الصفحة التالية
Icon