بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا أحد وعلى آله وصحبه وسم. يقول عبيدالله سبحانه عبدالرحمن بن كمال الدين السيوطي عفا الله عنه وغفر له ولوالديه ولجميع السلمين إنه أرحم الراحمين:
الحمد لله الذي جعل معجزات هذه الأمة عقلية؟ لفرط ذكائهم، وكمال أفهامهم، وفضلهم على أن تقدمهم؟ إذ معجزاتهم حسية لبلادتهم، وقلة تمييرتهم؟ ننقذه سبحانه على قوله لرسوله: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (٤٤) وخضه بالإعانة على التبليغ فم يقدر أحذ منهم على معازضتته بعد تخليهم؟ وكانوا أفصح الفصحا؟ وأبلغ البلغاء؟ وأمهلهيم طول السنين فعجزوا. وقالوا: (تؤلآ انزل غقئيما آيات من زعيما؟ فل رتقا الأيام جمئذ الله، وعتقا أما تغير فيهن. أن تتم يكمهئم أما أئزئنا غقئك ائيهتاصت اتقى غقئهئم ! أ العنكبوت: ٥٠، ٥١،.
فأخبر تعالى أن الكتاصت آية من آياته قائئم مقاتل معجزات غيره من الأنبياء لقرائها بفنائهم. وكانوا احرصن الناس على إطفاء نويل ه، وإيفا؟ أفي؟؟ فلو كان في مقدرتهم معارضتئه لعذئوا إليها تقوية لحججهم؟ بل غدروا إلى الجهاد تارة وإلى الاستهزاء أخرى؟ فتارة قالوا: سافر، وتارة قالوا: أساطيرالأولين. كل ذلك من تخترهم؟ ثم رضخوا بتحكيم الستئ! في أعناقهم، وستري دزاين يهم، وحرمهم، واستباحة أموالهم؟ فنصب لهم الخزصت ونصبوا له، وقتل ومن جمفتيهئم


الصفحة التالية
Icon