…ولعلي لا أطيل عليك إذا ما تليت هذا الفصل، بفصل الحذف والإثبات فهناك في سور القرآن حروف حذفت (رسماً ووصلاً ولفظاً ) وحروف أثبتت رسماً ووقفا سنجليها بقدر الطاقة لما فيها من فائدة لك لتسترشد بها، وهي إن داومت معرفتها صارت عليك سهلة هينة يسيرة إن شاءَ الله :
١ – كل واو مفردة أو جمع حذفت في الأصل لإلتقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً :(يَمْحُوا الله ما يشاء ) ( كاشفوا العذاب ) (مرسلوا الناقة ).
٢ – ويستثنى أربعة أفعال، واسم واحد من الإثبات وتصبح محذوفة (الواو ) رسماً / لفظاً / وصلاً/ وقفاً.
أ – الإسراء : وَيَدْعُ الإِنَسانُ.
ب – الشورى : ويحج الله الباطل.
ج – القمر : يَوَم يَدْعُ الدَََّّاعِ ِ.
د – العلق : سَنَدْعُ الزَّبَانيَةَ.
أما الإسم فقد ورد في سورة التحريم :( وصالح المؤمنين ) لقولهم بأنه جمع مذكر سالم
وأما الياء فأثبتت في الأيدي (أولى الأيدي والأبصار) فيوقف عليها لإثباتها وحذفت من ( ذَا الأَيدِ إنََّّهُ أَوَّابٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌ ) ويوقف علي الثانية بحذفها.
ويوقف بالياء التي تثبت في الرسم وإن حذفت في الوصل (وَمُحِلّى الصَّيْدِ ) (حاضري المسجد الحرام ) (وَالمُقِيمِى الصَّّّّّلاَةِ ).
الياء الزائدة الواقعة قبل ساكن محذوفة في الرسم يوقف عليها بالحذف(وسوف يؤت الله ) (بهاد العمى ) ( تغن النذر ) ( يناد المناد ).
١٠-الألف إذا حذفت في الوصل لإلتقاء الساكنين فتثبت وقفاً ورسما ( ذاقا الشجرة )
( وكلتا الجنتين ) (وقالا الحمد لله ).
١١- يستثنى في حكم الألف في البند السابق ثلاث مواضع في القرآن الكريم حذفت فيها الألف رسماً، ويوقف علي الهاء فيها من غير ألف: ( أَيُُّهَ المُؤْمِنُونَ ) النور، ( يَاأيُُّهَ السَّاحِرُ ) الزخرف، (أَيُهَ الثَّقَلانِِ ) الرحمن.

باب المقطوع والموصول



الصفحة التالية
Icon