) المد المنفصل : وهو أن يكون حرف المد في كلمة والهمز مبدؤ بها في كلمة أخرى يعنى المد في أخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة الثانية، والمد المنفصل لا بد له من كلمتين :( بم أنزل )( يا أيها الناس )( إنا أعطيناك )( قالوا آمنا )(وفي أنفسكم ).
- حكمه : كما عند حفص يمد أربع أو خمس حركات عند الوصل وعند الوقف لا يمد.
* قاعدة :
إذا أجتمع مدان متصلان مثل ( أنزل من السماء ماء) أو مدان منفصلان ( بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك ) لا يجوز مد أحدهما دون الأخر بل يجب التسوية بينهما.
* المد اللين : وهويقع عند حرفى الواو والياء الساكنتين المفتوح ماقبلهما، فيجب العلم أن حروف المد قد تكون حروف لين مثل : خّوْف / الْمَوْتُ / البَيْت / شىء، لأنه بالرغم من كونها حروف مد لم تمد، فصارت مداً ليناً مغايراً لوصفه، وذلك لأن النطق به ليناً وسهولة، وحكمه عدم المد مطلقاً عند الوصل، ولكن إذا تسنى لك الوقوف عليه فيكون حكم مده مثل : حكم المد العارض للسكون، فلك أن تمده حركتين أو أربع أو ست حركات. * المد العارض للسكون : وسمىَّ عارضاً لعروض المد بعروض السكون أو يسمونه : المد العارض للوقوف، بمعنى : لما تكون هناك كلمة سنقف عليها بالسكون وفيها حرف من حروف المد، ولأنه لايمد إلا فى حالة الوقف فقط.
وحكمه : يمد عند الوقوف، حركتان ( وهذا هو القصر ) أو أربع حركات ( توسط ) أو ست ( كالمد اللازم ).
– مثال :( وما للظالمين من أنصار ) حكمه : عند الوقوف ٢ أو ٤ أو ٦ حركات عند الوصل ولا يمد هذا المد إلا بمقدار حركتين فقط.
- مثال :( إنك لا تخلف الميعاد ) و ( وسخر لكم الليل والنهار ) وعند المد لا تنسوا شروطه فلا بد أن يكون الحرف الذي يسبق الألف مفتوحا ثم نمد مد طبيعي عند الوصل ( حركتان ) أو مد توسط عند الوقف ( أربع حركات) أو مد إشباع ( ست حركات ).


الصفحة التالية
Icon