هذه التراجم مقتبسة من كتاب هداية القاري للشيخ المرصفي ومن كتاب غاية النهاية للذهبي )
أصول قراءة ابن كثير المكي
كلمة " الأصول " تعني الأمور المطردة المتكررة، وكلمة " الفرش " تعني الكلمات التي يظهر فيها الخلاف بين القراء. وقد حاولت في جداول هذه المذكرة أن أذكر كل خلاف في موضعه سواء كان من الأصول أم الفرش.
١. المدود :
أ – هاء الضمير : وهي ضمير الغائب المضمومة أو المكسورة مثل :" له - منه – فيه - رسله – اصطفاه ". فإن ابن كثير يصل الهاء بواو إذا كانت مضمومة وبياء إذا كانت مكسورة مع المد القصير سواء سبقها ساكن أم متحرك، أجاء بعدها همز أم غيره مثل :" عقلوهو - فيهي ". ولا خلاف بين القراء بعدم الصلة إذا كان الحرف الذي يلي الهاء ساكناً مثل " له الحكم ".
وقد ذكرت في الجداول ما ورد من هاءات الضمير المسبوقة بساكن والتي يمدها ابن كثير من خلال الجزء الأول من القرآن الكريم ثم تركت الباقي للقارىء اللبيب.
ب – ميم الجمع : وصل ابن كثير ميم الجمع بواو مضمومة عند الوصل وأسكنها وقفاً إذا لم يكن بعدها ساكن مثل :" عليهمو - تنذرهمو ". وقد أدرجت في الجداول ما ورد من الميمات الموصولة خلال الربع الأول من القرآن الكريم وتركت الباقي لفطنة القارىء وتدريبه
جـ – المد الواجب المتصل : اتفق الإمامان حفص وابن كثير على أن المد الواجب المتصل يمد أربع حركات، ويمده حفص خمس حركات ( وهو المذكور في التيسير ) وروي عن ابن كثير مده ثلاث حركات، ولكن المختار عند كليهما مده أربع حركات.
د - المد الجائز المنفصل : يمده حفص عن طريق الشاطبية أربع أو خمس حركات بينما يمده ابن كثير حركتين فقط.
٢ – الإمالة : لايوجد عند ابن كثير أية كلمة ممالة
٣ – ياء المتكلم :
فتح ابن كثير عدداً من الياءات التي يسكنها حفص، وأسكن عدداً آخر يفتحها حفص، وستجد ذلك في مكانه من الجدول.
٤ – ياءات الزوائد :


الصفحة التالية
Icon