(بينه تبيينا ) (١) ؛ وقال الحسن : اقرأه قراءة بينة. وقال مجاهد : بعضه على إثر بعض على تؤدة وقال أيضا :( ترسل فيه ترسلا ). (٢) قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى
:( اقرأه قراءة على تمهل، فإنه يكون عونا على فهم القرآن، وتدبره ) اهـ.. (٣)
وقال تعالى :( الرَّحمَن* علَّم القرءان *خلق الإنسن * علَّمه البيان ) (٤) قال ابن النحاس: ( من التبيين تفصيل الحروف والوقف على ما تم معناه منها) اهـ (٥).
وقد حكى ابن النحاس وأبوعمرو الداني وغيرهما، إجماع العلماء على أهمية مراعاة الوقف والابتداء (٦) واستدلوا على ذلك بقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :

(١) رواه أحمد بن منيع في مسنده كما في المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية للحافظ ابن حجر -النسخة المسندة :( ج٤[٣٧٧٧] ) ومختصر اتحاف المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبوصيري :(ج٨[٦٥٩٠] ) ورواه الطبري : جامع البيان ١٢/١/١٢٧ وابن النحاس القطع ١ /٧٤ وينظر : الدر المنثور في التفسير بالمأثور ٦/٢٧٧.
(٢) مصنف عبد الرزاق ٢ / ٤٩٠ ومصنف ابن أبي شيبة ١٠ / ٥٢٥ حامع البيان ١٢/١/١٢٧ والتمهيد في معرفة التجويد لأبي العلاء الهمذاني : صـ ١٤١ و الدر المنثور : ٦/٢٧٧
(٣) تفسير ابن كثير ٤/٣٦٣. وقيل : إن عليا رضي الله عنه سئل عن هذه الآية فقال :( الترتيل تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ) النشر ١/٢٩٨ و٣١٦. ولم أجده في التفاسير التي تعتني بالمأثور وقد رواه الهذلي في الكامل ورقة ٣٤ ( مخطوط ).
(٤) الرحمن -آية- ١و٢و٣و٤
(٥) القطع لابن النحاس ١/٧٤
(٦) القطع ١/ ٨٧ و المكتفى ص ١٣٥ و النشر ١/ ٢٢٥.


الصفحة التالية
Icon