الهمزة، والألف، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، والقاف، والكاف، والجيم، والشين، والطاء، والدال، والتاء، والفاء، والياء، والميم، والواو / ١٨ ب والباء، والضاد واللام، والراء، والنون، والظاء، والذال، والثاء، والصاد، والزاي، والسين.
... وترتيبها في كتاب أبي بكر مبرمان :
الهمزة، والألف، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، والقاف، والكاف، والضاد، والجيم، والسين والياء، واللام، والراء، والنون، والطاء، والدال، والتاء، والصاد، والزاي، والشين، والظاء، والثاء، والذال، والفاء، والباء، والميم، والواو.
وتكون خمسةً وثلاثين حرفاً بحروف هن فروعٌ وأصلها من التسعة والعشرين وهي كثيرةٌ يؤخذ بها وتستحسن في قراءة القرآن والأشعار وهي :
النون الخفيفة، والهمزة التي بين بين، وألف الترخيم، يعني ألف الإمالة، والألف التي تمال إمالة شديدة، والشين التي كالجيم، والصاد التي تكون كالزاي، وألف التفخيم، وهي التي يُنحى بها نحو الواو في لغة أهل الحجاز، نحو قولهم : الصلاة والزكاة والحياة (١).
... وتكون اثنين وأربعين حرفا بحروف غير مستحسنة، ولا كثيرة في لغة مَنْ تُرتضى عربيته، ولا تستحسن في قراءة القرآن، ولا الشعر (٢)، وهي :
الكاف التي / بين الجيم والكاف، والجيم التي كالكاف، والجيم التي كالشين، والضاد ١٩ أ الضعيفة، والصاد التي كالسين، والطاء التي كالتاء، والظاء التي كالثاء (٣)، والباء التي كالفاء.

(١) بحيث تكون كمن يقول : الصلوة والزكوة زالحيوة.
(٢) كتبت : ولا تستحسن قراءة ولا شعر، وما أثبتناه من كتاب سيبويه.
(٣) الظاء التي كالثاء زيادة من كتاب سيبويه.


الصفحة التالية
Icon